رئيس التحرير
عصام كامل

"الشمري"يطالب بتفويت الفرصة على من يحاول تعكير العلاقات مع الأردن

وزير العدل العراقي
وزير العدل العراقي حسن الشمري

بحث وزير العدل العراقي حسن الشمري مع السفير الأردني لدى العراق محمد مصطفى القرعان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.


وأكد الشمري في بيان صحفي عقب اللقاء على ضرورة تفويت الفرصة على من يحاول تعكير العلاقات الثنائية بين العراق والأردن، مبديا رغبة العراق حكومة وشعبا في بناء علاقات متميزة مع الأردن انطلاقا من مبدأ الاحترام المتبادل وسيادة البلدين.

وأكد وزير العدل العراقي أن الحكومة العراقية جادة في النظر بطلب الجانب الأردني المتعلق بشمول السجناء الأردنيين في العراق بالعفو الخاص وفقا لما يسمح به الدستور والقانون العراقيان.

كما أكد الشمري رغبة الحكومة العراقية في حل جميع الملفات العالقة وخاصة ملف السجناء، مبديا استعداد العراق للعمل باتفاقية الرياض أو بالاتفاقية العربية الخاصة بنقل السجناء المحكومين إلى بلدانهم والمصادق عليها من قبل الدول الأعضاء في الجامعة العربية لإكمال ما تبقى من فترة محكوميتهم من خلال توقيع مذكرة تنفيذية بين البلدين تنظم ذلك.

تجدر الإشارة إلى أن مشاجرة بالأيدي كانت جرت بين موظفين في السفارة العراقية بالعاصمة الأردنية عمان ومحامين أردنيين خلال حفل أقامته السفارة بمناسبة يوم المقابر الجماعية في المركز الثقافي الملكي يوم 16 مايو الماضي، وعلى إثر ذلك هاجم حشد من الأردنيين الغاضبين مبنى السفارة العراقية في عمان مطالبين بتقديم السفير العراقي وطاقم السفارة للمحاكمة داخل الأراضي الأردنية.

وعلى الرغم من اعتذار الجانب العراقي إلا أن الأوساط النيابية الأردنية ما زالت تصعد من لهجتها المطالبة بمحاكمة السفير العراقي وطرده من الأردن، محملين الحكومة الأردنية المسئولية في الحفاظ على كرامة الأردنيين.
الجريدة الرسمية