رئيس التحرير
عصام كامل

%14 تراجعا بصادرات النفط الجزائرية بالربع الأول من 2013

محافظ بنك الجزائر
محافظ بنك الجزائر المركزي محمد لقصاسي

قال محافظ بنك الجزائر المركزي، محمد لقصاسي، إن الجزائر تعرضت لصدمة خارجية خلال الربع الأول من العام الجاري بسبب تراجع إيراداتها من صادرات النفط بنحو 14%.


وأوضح لقصاسي، خلال مؤتمر لعرض الاتجاهات النقدية والمالية للربع الأول من العام الجاري، أن صادرات البلاد من المحروقات انخفضت إلى 17.54 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 20.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع لقصاسي هذا الانخفاض، لتراجع الكميات التي صدرتها الجزائر من النفط والغاز في تلك الفترة، وتراجع معدل أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأضاف أن التوازنات الكلية للاقتصاد الجزائري ايجابية للعام الـ14 على التوالي لكنها غير كافية للاستمرار في نفس نهج الإنفاق العام.

وبلغ معدل برميل نفط صحاري بلاند الجزائري في الربع الأول من العام 2013، نحو 112.5 دولار للبرميل مقابل 119.3 دولار للبرميل من الفترة ذاتها من عام 2012، وهو انخفاض بمعدل 5.7%، كما سجلت قيمة الكميات المصدرة إلى الخارج تراجعا حادا بلغت نسبته 8.86%، ومن حيث الحجم سجلت صادرات المحروقات تراجعا أيضا بنسبة 13.9% وهو أعلى تراجع منذ 2007.

وأضاف لقصاسي، أن توجهات الاقتصاد العالمي وخاصة في الاتحاد الأوربي الذي يعتبر الشريك الأساسي للجزائر، غير مشجعة على المدى المتوسط بسبب الركود الذي يعيشه الاقتصاد الأوربي، على الرغم من بعض التحسن في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الجاري.
الجريدة الرسمية