رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصحة اللبناني: استيعاب الجرحى السوريين يتجاوز طاقتنا

على حسن خليل
على حسن خليل

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية على حسن خليل أن استيعاب الجرحى السوريين، بات يتجاوز طاقة لبنان بجميع أجهزته على حمل أعبائها.


وفي بيان صادر عن الوزارة اليوم الإثنين، أوضح خليل أنه "أمام الأعداد الكبيرة من الجرحى، والمرشحة للارتفاع في حالة غير مسبوقة، وفق تقديرات الأجهزة الأمنية والصليب الأحمر الدولي الذي يتولى عملية نقل المصابين، فإن المسألة لم تعد مسألة نفقات، إنما تتخطاها إلى النقص الحاد في عدد الأسرة خصوصا أسرة العناية الفائقة".

وحذر من أن ذلك "يشكل تحديا كبيرا أمام القطاع الصحي المهدد بمخاطر عدم الاستيعاب، الذي ينعكس بدوره على المواطن اللبناني المهددة حياته بالحرمان من حق الاستشفاء".

وأوضح خليل في بيانه أنّه عرض الوضع الناتج عن ضغط النازحين السوريين وعمليات نقل أعداد كبيرة من المصابين في سوريا إلى المستشفيات اللبنانية، مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب (البرلمان) نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

وقال "يجب أن يوضع الجميع أمام مسؤولياتهم باعتبار أنّه بات هناك ضرورة قصوى بأن تتحرك الدولة بمؤسساتها تجاه الدول التي تبدي إعلاميا اهتمامها بالسوريين، لحضها على تحمل مسؤولياتها، ونقل الأعداد المتزايدة من جرحاهم إلى مستشفياتها، خصوصا وأن تلك الدول تمتلك إضافة إلى القدرة على تحمل الأعباء المادية، قطاعات صحية وأجهزة ومعدات طبية عالية المستوى"، دون أن يسمي دولا بعينها.
الجريدة الرسمية