رئيس التحرير
عصام كامل

حكومة إقليم كردستان تنفي تصدير النفط إلى تركيا

فيتو

نفت حكومة إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، الأنباء التى تحدثت عن تصدير النفط بواسطة التنكات والشاحنات من إقليم كردستان إلى تركيا، مؤكدة أن هذه الأنباء عارية عن الصحة.

وقال المتحدث الرسمى باسم الحكومة "سفين ده زى": إن الإقليم يقوم بإرسال النفط الاسود إلى مصافى تركيا لغرض تصفيته وإرجاعه على شكل نفط أبيض وبنزين وجاز لسد حاجات الإقليم.
وأضاف "ده زى" أن الحكومة العراقية، لا تقوم بتزويدنا بالمشتقات النفطية بشكل يكفى لسد حاجة الإقليم، مشيرا إلى أن تصدير النفط متوقف حاليا من قبل الشركات النفطية العاملة فى الإقليم لعدم دفع الحكومة الاتحادية مستحقات تلك الشركات والبالغة 350 مليار دينار .
وتابع المتحدث الرسمى باسم حكومة الإقليم، إننا لا نستطيع أن نضغط على تلك الشركات لأنهم لم يتسلموا جميع مستحقاتهم المالية، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية لم تضع مستحقات تلك الشركات فى موازنة 2013، مطالبا إياها بدفع جميع مستحقات المالية للشركات النفطية العاملة فى الإقليم لبدء تصدير النفط والذى يصب إيراداته المالية فى حساب العراق.
وكان عدد من وسائل الإعلام تناقلت تقارير تفيد بأن إقليم كردستان يصدر النفط بواسطة التنكات والشاحنات من الإقليم إلى تركيا.
الجريدة الرسمية