رئيس التحرير
عصام كامل

لطلبة الثانوية العامة.. "الشوفان" لوجبة إفطار متكاملة

فيتو

حذر الدكتور أحمد السيد، إخصائي التغذية العلاجية، طلبة الثانوية العامة من إهمال تناول وجبة الإفطار والاكتفاء بتناول المشروبات المنبهة التي تزيد من توترهم وفقد القدرة على مواصلة المذاكرة، مشيرا إلى خطورة الاعتماد على الأطعمة المقلية والسكريات سريعة الاحتراق التي تؤدي للشعور بالغثيان.


ونصح بتناول "الشوفان" كوجبة إفطار متكاملة العناصر الغذائية، بحيث تمد الجسم بالطاقة والحيوية التي تساعده على استذكار الدروس، وتجمع بين المذاق الطيب والسرعة والتنوع في نفس الوقت.

وأوضح أن مميزات حبوب الشوفان التي تحتوي على ألياف طبيعية تشعر الإنسان بالشبع، وبالتالي لا يصبح بحاجة لتناول أغذية أخرى تتسبب في مشكلات عسر الهضم، وفي نفس الوقت فإن هذه الألياف تساعد في تنظيم عمل المعدة والأمعاء، حتى لا يصاب الطالب بحالات الإمساك التي تتسبب في العديد من المشكلات الصحية.

كما تساعد حبوب الشوفان على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي يساعد في ضبط سكريات الدم، وبالتالي يحتفظ بنشاطه وحيويته لأطول فترة ممكنه، كما يمد العقل بما يلزمه من طاقة.

وتعد حبوبه الكاملة مصدر غني بمضادات الأكسدة، كما له قدرة على رفع مناعة الجسم خاصة مع التوترات العصبية التي يتعرض لها الطلبة بفيتامين بالبروتينات سهلة الامتصاص، وفيتامين "أ"، والمعادن كالزنك، والنحاس، والحديد، وأملاح المغنيسيوم، الضرورية لرفع القدرة على التركيز.


الجريدة الرسمية