رئيس التحرير
عصام كامل

عادل يحيى: المثلث الذهبي يمثل 10% من مساحة مصر

المثلث الذهبى بالصحراء-صورة
المثلث الذهبى بالصحراء-صورة أرشيفية

أكد الدكتور عادل يحيى بهندسة القاهرة وعضو لجنة دراسة المثلث الذهبي، أن منطقة المثلث الذهبي في صحراء مصر الشرقية الممتد من منطقة إدفو جنوب محافظة قنا إلى مرسى علم على ساحل البحر الأحمر شرقا إلى منطقة سفاجا شمالا يقدر حجمها بنحو 10% من مساحة مصر، ويمكنها أن تستوعب إقامة مجتمعات عمرانية جديدة لاستيعاب النمو السكاني بمحافظات جنوب مصر بدلا من الهجرة للقاهرة.



جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقدته جمعية نهضة وتعدين برئاسة حمدي زاهر، لمناقشة وضع قطاع الثروة التعدينية والخطوات المطلوبة لتحقيق انطلاقة حقيقية للقطاع الذي يمكنه أن يكون حلا لكثير من المشكلات التي تعاني منها مصر.

وأشار إلى أن تلك التجمعات الجديدة تقوم على صناعات التعدين، حيث يتوافر بالمنطقة أكثر من نصف حجم احتياطيات مصر المؤكدة من الخامات التعدينية، حيث يتوافر بالمنطقة خامات الحديد والتي يمكنها أن تعوض النقص المتوقع لنفاد الحديد من الواحات البحرية وهي المصدر الأساسي لشركات الحديد المصرية للحصول على الخامة حاليا، ومتوقع نفادها خلال عشر سنوات.

وقال إن اللجنة تعكف حاليا على إجراء الدراسات الاقتصادية والجيولوجية، كما تدرس وزارة الإسكان وضع مخطط عمراني للمنطقة يتناسب مع طبيعتها الصحراوية، بجانب دراسة مدى إمكانية وجود مياه جوفية بها وأراضٍ تصلح للاستصلاح الزراعي بجانب إمكانية استغلالها في التنمية السياحية.
الجريدة الرسمية