رئيس التحرير
عصام كامل

دبلوماسي أمريكي: لقاء بوتين وأوباما يتناول التعاون في مكافحة الإرهاب

السفير الأمريكى لدى
السفير الأمريكى لدى روسيا مايكل ماكفول

أعلن السفير الأمريكي لدى روسيا، مايكل ماكفول، اليوم الإثنين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما سيبحثان، خلال لقائهما المتوقع في بريطانيا في إطار قمة "مجموعة الثماني"، شئون التعاون على مستوى الاستخبارات بين البلدين.


ونقلت وكالة أنباء نوفوستي الروسية عن ماكفول قوله إن الرئيسين سيتناولان خلال لقائهما مسألة التعاون بين الاستخبارات الروسية والأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب.

وأضاف ماكفول في كلمة ألقاها في ندوة في مدرسة البحوث السياسية في موسكو:"منذ أسبوعين كنت في مكتب هيئة الأمن الفدرالية الروسية حيث بحثنا مسائل التعاون. فالعمل بين مركز الاستخبارات الأمريكي وبين هيئة الأمن الفدرالية الروسية في مرحلة تسريع وتحسين حاليا ليبلغ المستوى المطلوب.

نذكر أن بوسطن شهدت منذ فترة مأساة حقيقية، وخلال أقل من أسبوع ونصف سيلتقي الرئيسان الروسي والأمريكي وعلى الأرجح ستكون هذه المسألة هي الأولى على جدول نقاشهما. وهذا أمر جيد".

تجدر الإشارة إلى أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف ماراثون بوسطن الشهير ألقى بخطر التحدي الأمني على الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الأولى منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001.

وعلى عكس الهجوم الذي استهدف البرجين في نيويورك وُضِع شمال القوقاز، وليس الشرق الأوسط أو جنوب شرق آسيا، تحت الأنظار. وكثرت الأسئلة بخصوص أهمية الجذور الشيشانية للأخوين تاميرلان وجوهر تسارنايف.
الجريدة الرسمية