رئيس التحرير
عصام كامل

وجدي: المشروعات الصغيرة تشكل 80 % من الصناعة المحلية

هشام وجدي رئيس مركز
هشام وجدي رئيس مركز تحديث الصناعة

قال رئيس مركز تحديث الصناعة المهندس هشام وجدي في الكلمة التي ألقاها بالنيابة عن وزير الصناعة والتجارة الخارجية حاتم صالح إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تساهم في تكوين سلاسل قوية للتوريد المحلي وتوفر المزيد من فرص العمل التي بدورها ترفع النمو الاقتصادي بسرعة فائقة، وهو ما نحتاجه الآن.


وأكد أن هذه المشروعات قادرة على تغطية المناطق الجغرافية المختلفة وتحقيق العدالة الاجتماعية، بجانب تعميق الصناعة المحلية مما يزيد من القيمة المضافة للناتج المحلي للاقتصاد القومي ويقلل من حجم الواردات، الأمر الذي يعزز من التنافسية.

وأشار وجدي إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تشكل 80 % من الصناعة المحلية، بحجم 2.5 مليون مشروع يوفر ما يقرب من 75% من فرص العمل بالقطاع الخاص، وتمثل 59 % من الناتج المحلي، مؤكدا أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية أصدرت عددا من القرارات للنهوض بهذا القطاع، على رأسها الحصول على السجل التجاري وتخصيص 20% من أراضي التنمية الصناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة فضلا عن الخدمات التي تقدمها لهذا القطاع لإعادة عجلة الاقتصاد وبناء قاعدة صناعية.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "الصناعات الصغيرة والمتوسطة"، والذي ينظمه اتحاد الصناعات مع نظيره الدنماركي، لعرض التجربة الدنماركية للنهوض بالصناعات الصغيرة والمتوسطة والتحديات التي تواجهها في مصر.
الجريدة الرسمية