رئيس التحرير
عصام كامل

" حكاوى الأراجوز".. 20 قصة أدبية تخترق المسكوت عنه فى المرض النفسي

حكاوي الأراجوز
حكاوي الأراجوز

"المرض النفسي مش عيب" بتلك الكلمات القصيرة، أطلق الكاتب الشاب محمود زكي، كتاب "حكاوي الأراجوز"، عن منشورات "إبييدي"، في معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 51، وهي مجموعة قصصية تجمعها ثيمة المرض النفسي. 

واختار زكي سرد حكايات حقيقية مليئة بالغموض والتشويق مركزا على المشاعر المؤلمة والظروف الصعبة التي يمر بها المريض النفسي ومن حوله بسبب طبيعة مرضه. 

وشمل الكتاب 20 قصة قصيرة، اختلفت في الشخصيات والأماكن والأزمنة ونوع المرض، ولكنها اتفقت في ضرورة استيعاب المريض النفسي وفهم أفكاره.

ويتناول الكاتب أمراض الفصام والاكتئاب والقلق واضطرابات الطعام والوسواس القهري وكذلك حكايات عن منتحرين والأسباب التي دفعتهم لذلك من منظور نفسي اجتماعي.  

ويقول الكاتب محمود زكي إن أهم ما يجمع تلك القصص هي أنها حقيقية ومن الواقع رغم اختلاف الأسماء.

ويوضح زكي أنه استعان بتجارب حقيقية قابلها وتعامل معها أثناء عمله على بعض التحقيقات الصحفية للتوعية بالمرض النفسي، وشعر بضرورة أن يكون للكتاب رسالة؛ وهي تعريف العامة بالاضطرابات النفسية ورفع وصمة العار عن المرضى النفسيين، والأهم توعية الناس بصحتهم النفسية. 

"ملاك بلا أجنحة" لعفاف حسين تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

واهتم زكي في دراسة علم النفس وطرق العلاج السلوكية والنفسية لأغلب الأمراض المذكورة في الكتاب لتقديم صورة صحيحة.

ويعتبر المرض النفسي محل تناول واسع من كتاب وأدباء على مر عقود، لكن يندر استخدام حكايات المرضى النفسيين بصورة علمية دون مبالغة.

ويعتبر كتاب "حكايات نفسية" لطبيب النفسي الكبير عادل صادق، أشهر من تحدث عن المرض النفسي بصورة أدبية، ولكن قل الإنتاج الأدبي حول ذلك العالم الغامض والمجهول للجميع في العقد الأخير. 

ويقتحم زكي في كتابه عوالم خفية ومسكوت عنها، ولم تتناولها الكثير من الأعمال، مثل نظرة الطب النفسي للمثلية الجنسية وطرق العلاج، إضافة إلى علاقة المرض النفسي بالتراث الشعبي مثل الجن والسحر والحسد.

ويقدم الكتاب تفنيدا لحالات انتحار وحوادث قتل اثارت الرأي العام دون إجابة عن الدوافع.  ويعد "حكاوي الأراجوز"، الكتاب الرابع لمحمود زكي بعد رواية "قمارش" وكتابي "أوروبا بتوقيت إمبابة" و"برطمان نوتيلا"

الجريدة الرسمية