رئيس التحرير
عصام كامل

سفير فرنسا بـ"أبوجا": الفساد يعوق فرص الاستثمار في نيجيريا

جانب من الأحداث فى
جانب من الأحداث فى نيجريا - صورة أرشيفية

قال السفير الفرنسي في العاصمة النيجيرية أبوجا جاك تشامبين، أن الفساد حرم نيجيريا من المزيد من فرص الاستثمار وأثر على جهود التنمية،وخاصة في قطاع الطاقة، حيث تعاني جميع مدن البلاد بما فيها العاصمة أبوجا من انقطاع شبه يومي للكهرباء.


ووصف السفير في تصريحات صحفية، العلاقات التجارية بين نيجيريا وفرنسا بالحيوية والقوية والأكثر أهمية في علاقات فرنسا مع دول غرب أفريقيا، مشيرا إلى أن حجم التجارة بين بلاده ونيجيريا ارتفع إلى 6 مليارات دولار سنويا متمثلة في بضائع فرنسية إلى نيجيريا بمياري دولار، ومنتجات بترولية من نيجيريا لفرنسا بأربعة مليارات.

وأضاف أن فرنسا ونيجيريا تتعاونان في المجال الأمني، وخاصة في محاربة الإرهاب والقرصنة في خليج غينيا من خلال التدريب في أعقاب انزعاج الحكومة الفرنسية من استمرار عمليات اختطاف السفن والأشخاص في منطقة خليج غينيا والسواحل النيجيرية.

وحول قرار الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان إعلان حالة الطواري في ثلاث ولايات شمال شرق البلاد لمحاربة مسلحي جماعة "بوكو حرام" المتشددة، أكد السفير الفرنسي أهمية وجود حلول دبلوماسية لأقناع أعضاء الجماعة بالتخلي عن العنف والدخول في حوار لتحقيق السلام.
الجريدة الرسمية