رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية الأردن: سفير سوريا بالمملكة ليس ندا للحكومة

وزير الخارجية وشئون
وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جوده

أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جوده أن السفير السوري بالمملكة بهجت سليمان ليس ندا للحكومة الأردنية لكنه أساء بتصريحاته وتصرفاته.


وقال جوده في مداخلة له أمام مجلس النواب الأردني مساء اليوم "الأحد" إن البيان الذي أصدرناه كان بمثابة إنذار أخير ولا يوجد تراشق إعلامي بيننا وبين السفير السوري.

وأضاف جوده: "نحن نتحدث عن تصرفات واساءات السفير ولا نتحدث عن موقفنا فيما يجري حيث أن موقفنا واضح وجلي".

وثمن جوده حديث النواب بهذا الخصوص والذي يعكس المسئولية المشتركة في التصدي لمثل هذه الأعمال؛ وكان عدد من النواب الأردنيين قد هاجموا السفير السوري بالمملكة مطالبين بطرده من البلاد وذلك خلال جلسة المجلس مساء اليوم بعد تصريحاته الأخيرة والتي أشار فيها إلى أن صواريخ "اسكندر" الروسية تعتبر علاجا للباتريوت ما اعتبر تهديدا للأردن.

من ناحية أخرى، خرجت عقب صلاة المغرب اليوم "الأحد" عدد من المسيرات من عدة مساجد في محافظة إربد المتاخمة للحدود الأردنية ؟السورية(95 كم شمالي عمان) تندد بسلوكيات وتصرفات السفير السوري في عمان مطالبة برحيله عن الأردن.

وكان سجال لفظي قد جرى خلال اليومين الماضيين بين السفير السوري لدى المملكة بهجت سليمان ورئيس لجنة الشئون العربية والدولية بمجلس النواب الأردني بسام المناصير على خلفية تعليق نشره الأول على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، انتقد فيه نشر صواريخ "باتريوت" على الحدود الأردنية- السورية، قائلا "إن لدى سوريا صواريخ اسكندر مضادة للباتريوت" ما اُعتبر تهديدا مبطنا للأردن.

وعاد سليمان لشن هجوم لاذع على المناصير، أطلق فيه عليه لقب "سيناتور"، وقال "حين يتسلم أمثال السيناتور المناصير مقاليد الأمور في الأردن فإنه يصبح من الوقاحة بقاء السفير السوري في عمان"الأمر الذي دفع وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جوده في بيان أصدرته الوزارة يوم"الخميس" الماضي إلى توجيه إندار نهائي للسفير السوري للإلتزام بقواعد العمل الدبلوماسي والكف عن أية لقاءات وتصرفات وتصريحات من شأنها أن تمس الأردن بكافة مكوناته ومؤسساته الدستورية.

وحذر من أن أي تصرف قادم يصدر في هذا الإطار من قبل السفير السوري سينتج عنه فورًا اتخاذ الإجراءات الدبلوماسية حسب الاعراف والممارسات المتبعة بما في ذلك "اعتباره شخصًا غير مرغوب به على الأراضي الأردنية".
الجريدة الرسمية