رئيس التحرير
عصام كامل

نائبة وزير الخارجية الأمريكي تلتقي الإبراهيمي بالقاهرة الأربعاء

ووندي شيرمان نائبة
ووندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشئون السياسية

كشفت مصادر دبلوماسية أن ووندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشئون السياسية ستلتقي المبعوث العربي والأممي لسوريا الأخضر الإبراهيمي بالقاهرة صباح الأربعاء القادم.

وقال مصدر دبلوماسي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة اليوم الأحد إن "نائبة وزير الخارجية الأمريكي ستصل القاهرة مساء الثلاثاء القادم، في زيارة تستغرق يومين".
وأوضح المصدر أن شيرمان ستلتقي في القاهرة بعدد من المسؤولين المصريين لبحث عدد من القضايا والملفات ذات التعاون الثنائي والاهتمام الإقليمي، على رأسها الأزمة السورية.
وقال مصدر دبلوماسي أممي بنيويورك إن "الإبراهيمي سيلتقي شيرمان صباح الأربعاء القادم بقصر الأندلس -أحد القصور الرئاسية - لاستئناف المحادثات بشأن التحضيرات للمؤتمر الدولي حول سوريا (جنيف 2)".
وأضاف المصدر أن الإبراهيمي سيكثف من لقاءاته بالجانب الروسي والأمريكي في لقاءات ثنائية لحين الجولة الثانية من المحادثات الثلاثية (الإبراهيمي وموسكو وواشنطن) المقررة عقدها في جنيف يوم 25 يونيوالحالي، بهدف التقريب بين وجهات النظر الخاصة بتحديد موعد مؤتمر "جنيف 2" وأسماء المشاركين فيه.
المصدر الدبلوماسي الأممي أفاد أن الإبراهيمي التقى في القاهرة وزير خارجية لوكسمبورج جين اسيلبورن صباح اليوم الأحد بعيدا عن وسائل الإعلام بهدف تحفيز أطراف أخرى بخلاف موسكو وواشنطن على التوجه نحو "جنيف 2"، كما أنه من المقرر أن يلتقي السفير الفرنسي بالقاهرة نيكولا جالي الثلاثاء القادم لنفس السبب.

ويعد مؤتمر "جنيف 2" تطويرا لمبادرة جنيف في 30 يونيو 2013 وطرحها الإبراهيمي عندما التقي دبلوماسيين أمريكان وروس في منتصف ديسمبر الماضي بهدف إنهاء النزاع في سوريا.
ووصل الإبراهيمي القاهرة مساء أمس قادما من جنيف (جنوب غربي سويسرا)، لاستكمال التحضيرات لمؤتمر "جنيف 2".
والتقى الإبراهيمي خلال زيارته لجنيف التي استغرقت خمسة أيام بنائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، ونائب وزير الخارجية الروسي، جينادي جاتيلوف، حيث أجرى مشاورات حول الأوضاع في سوريا.
وقال مصدر دبلوماسي أممي بالقاهرة في تصريحات أمس للأناضول إن توحيد جبهة المعارضة وتحديد من يمثلها في المؤتمر الدولي (جنيف 2) من أكبر التحديات الراهنة التي تواجه الإبراهيمي في هذا التوقيت لكي يتمكن بالتعاون مع الجهود الدولية من عقد "جنيف 2" في الموعد المقرر له الشهر القادم.
غير أن أحد مساعدي الإبراهيمي بنيويورك قال لمراسلة الأناضول في تصريحات سابقة إنه لا يمكن عقد "جنيف 2" في شهر يوليو القادم إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه.
الجريدة الرسمية