رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أردني: لاعلاقة لتمرين "الأسد المتأهب" بالتطورات في سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد رئيس هيئة العمليات والتدريب في القوات المسلحة الأردنية اللواء الركن عوني العدوان أنه لاعلاقة لتمرينات "الأسد المتأهب 2013" العسكرية التي انطلقت في الأردن اليوم"الأحد" وستنتهي في الحادي والعشرين من الشهر الجاري بالتطورات في سوريا.


وقال العدوان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بحضور مدير التدريب والتمرين في مقر القيادة المركزية الأمريكية اللواء روبرت جي كاتالانوتي" إن استخدام بطاريات "الباتريوت" وطائرات "إف 16" المقاتلة في تمرين "الأسد المتأهب" ليس له أي علاقة بالتطورات في المنطقة وخاصة ما يجري في سوريا.

وأضاف إن استخدام هذه المعدات في التمرين، الذي يشارك فيه ثمانية آلاف عسكري من 19 بلدا عربيا وأجنبيا،هو لغايات عسكرية بحتة ممثلة في تحسين القدرات العسكرية للجيوش المشاركة وخاصة في جانب الدفاعات الجوية.

وأشار إلى أن تمرين" الأسد المتأهب" بدأ في العام 2010 في حين أن الأحداث في سوريا اندلعت في العام 2011، مما يؤكد أنه ليست له أي علاقة بأي هدف من الأهداف في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه يهدف أساسا إلى تعزيز علاقات التعاون وتبادل الخبرات بين جيوش الدول المشاركة فيه.

وتشارك في تمرين "الأسد المتأهب" 19 دولة عربية وأجنبية هي مصر، والسعودية، والعراق، ولبنان، والبحرين، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، وقطر، وباكستان، وايطاليا، وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وبولندا، والتشيك بالإضافة للقوات المسلحة الأردنية بمختلف صنوفها البرية والجوية والبحرية.

وكان قد شارك في تمرين"الأسد المتأهب 2012 " أكثر من 12 ألف مشارك يمثلون 19 دولة عربية وأجنبية.
الجريدة الرسمية