رئيس التحرير
عصام كامل

37 مليار دولار احتياطي العملات الأجنبية في بنك لبنان

حاكم مصرف لبنان رياض
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أن احتياطي المصرف من العملات الأجنبية بلغ 37 مليار دولار وهي الأعلى تاريخيا، وأن القطاع المصرفي يشهد نموًا في الودائع بحدود الـ 7% سنويا.. مؤكدًا أن الوضع المالي في لبنان محصّن ومستقر على الرغم من عدم الاستقرار الأمني والسياسي في لبنان وتداعيات الأزمة السورية، وأن النتائج المحققة حتى اليوم مقبولة.


وأشار سلامة في تصريح له إلى أنه لا يوجد أي خطر على الليرة اللبنانية وأن الأسواق تتصرف بشكل طبيعي، وأنه لا يوجد طلب كبير للتحويل من الليرة إلى الدولار الأمريكي، فموجودات المصرف كافية لإقناع الأسواق بأنه لا يوجد أي مخاطر على الليرة، لافتًا إلى أن القطاع المصرفي حاليا تخطى كل المخاطر التي كان يمكن أن يواجهها بسبب الأزمة المالية في المنطقة.

وقال سلامة إن لبنان بحاجة اليوم إلى مرجعية سياسية وحكومية تستطيع أن تخفف من التوتر السياسي والأمني الموجود حاليا.. موضحا أن المركزي أصدر تعميما لكل المصارف في لبنان يطلب فيه احترام العقوبات المتخذة تجاه أي دولة أو حزب أو مؤسسة أو حتى شخص، إذا كان المصرف سيتعاطى بالعملة الخاصة بالدولة التي اتخذت هذه العقوبات، أو مع مصارف مراسلة موجودة في هذه الدولة، وانطلاقا من هنا فإذا كانت العقوبات متخذة من قبل أمريكا أو أوربا أو الدول العربية، فالمصارف اللبنانية ستكون ملزمة باحترامها، لذلك لا أعتقد أن موضوع إدراج حزب الله على لائحة الإرهاب سيكون له أي تأثير في القطاع المصرفي.
الجريدة الرسمية