رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الجزائري: ليس لدينا ما نخفيه بشأن صحة "بوتفليقة"

 رئيس الوزراء الجزائرى
رئيس الوزراء الجزائرى عبد المالك سلال

استنكر رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال تركيز العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية على الحالة الصحية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي يعالج من جلطة بسيطة في المخ منذ أكثر من أربعين يوما في أحد المستشفيات العسكرية بباريس.


وتساءل سلال - في كلمة ألقاها اليوم الأحد، في افتتاح حول تطوير الإعلام المحلي بالعاصمة الجزائرية - عن السبب وراء تركيز البعض على الحالة الصحية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة وعلاجه بفرنسا داعيا إلى الكف عن ذلك.

وأضاف " لقد وصلنا اليوم إلى مرحلة أنهم يكذبوننا حتى عندما ندلي بتصريح رسمي أنه من الواجب أن نقول ما يتعين قوله حيث ليس لدينا ما نخفيه".

وتثير طول مدة علاج بوتفليقة بفرنسا (منذ 42 يوما) جدلا كبيرا داخل الجزائر الآن حول الجهة التي تسير بها الدولة في غيابه فمن المعروف أن كل السلطات والصلاحيات مركزة بين يدي الرئيس وإذا توقف نشاطه لأي سبب من الأسباب تصاب كل مؤسسات الدولة بشلل وهو حال البلاد حاليا.

وتظهر تقارير صحفية نشرت اليوم أن بوتفليقة حرص منذ توليه الحكم عام 1999 على استعادة سلطات استحوذ عليها الجيش خلال فترة الصراع مع الجماعات الإسلامية المتطرفة (تسعينيات القرن الماضي).

وأوضحت التقارير أن بوتفليقة أعلن عن ذلك في أول ظهور إعلامي عندما قال: "لن أكون ثلاثة أرباع رئيس جمهورية " وخلال ممارسة الحكم بسط سلطته كوزير دفاع وقائد أعلى للقوات المسلحة مقلصا بذلك نفوذ قادة كبار في الجيش وذراعه الاستخباراتية.




الجريدة الرسمية