رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة قطرية تحذر من عودة الأزمة بين السودان وجنوبه إلى نقطة الصفر

الرئيس السوداني عمر
الرئيس السوداني عمر البشير

حذرت صحيفة "الشرق"، القطرية من عودة الأزمة بين السودان وجنوبه إلى نقطة الصفر وذلك بعد التوجيهات التي أصدرها الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس وأمر فيها بإغلاق أنبوب النفط المتجه لدولة جنوب السودان اعتبارا من اليوم الأحد.

يأتى هذا الإجراء على خلفية اتهام البشير لـ"جوبا" بالاستمرار في دعم متمردي الجبهة الثورية التي تقاتل في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق المجاورة لدولة الجنوب. 

وقالت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم - إن الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيسية للعلاقة بين الخرطوم وجوبا منذ إعلان انفصال جنوب السودان بعد الاستفتاء الذي جرى تنظيمه حول تقرير المصير بموجب اتفاقية السلام الشامل المعروفة باسم اتفاقية "نيفاشا".

أضافت الصحيفة أن احتمال أن تصبح القضايا العالقة التي تم ترحيلها إلى ما بعد الاستفتاء ألغاما قابلة للانفجار في طريق العلاقة الجديدة بين البلدين، خاصة ما يتعلق بترتيبات نقل وتصدير النفط والعلاقات الاقتصادية وترسيم الحدود وبالتالي فتح الباب أمام التنازع حول عدد من المناطق، وعدم حسم تبعية منطقة ابيي. 

وأعربت الصحيفة عن أسفها إزاء عجز البلدين اللذين كانا إلى وقت قصير بلدا واحدا وشعبا واحدا في الالتزام باتفاقيات التعاون المبرمة بينهما والتي تضمن المصالح المشتركة لكلا الشعبين الشقيقين في الشمال والجنوب.

وشددت على أن التوتر المستمر في العلاقات بين الخرطوم وجوبا لن يخدم أحدا سوى الأعداء الذين لا يريدون خيرا للسودان ولدولة جنوب السودان، مؤكدة أن البلدين بحاجة إلى الكثير من الجهد المشترك لمعالجة أزمة الثقة والشكوك فيما يتعلق بتنفيذ تعهداتهما والتزاماتهما الموقع عليها في اتفاقيات التعاون. 
الجريدة الرسمية