رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية الهندى يبدأ بعد غد الخميس زيارة رسمية لفرنسا

سلمان خورشيد وزير
سلمان خورشيد وزير الخارجية الهندي

يبدأ بعد غد الخميس وزير الخارجية الهندى سلمان خورشيد زيارة رسمية لفرنسا تستمر يومين يجرى خلالهما مباحثات مع نظيره الفرنسى لوران فابيوس، فضلا عن لقائه مع الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند.


وقال سيد أكبرالدين المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم/الثلاثاء/ - إن زيارة خورشيد لباريس والتى تأتى بعد مرور 10 سنوات على آخر زيارة لوزير خارجية الهند، تستهدف بحث سبل تعزيز التعاون الثنائى فى كل المجالات خاصة فى مجالى الطاقة النووية والدفاع فضلا عن القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن التبادل التجارى بين الهند وفرنسا بلغ 8.9 مليار دولار فى نهاية العام الماضى، وتوجد 800 شركة فرنسية لها فروع فى الهند فى الوقت الذى توجد فيه 100 شركة هندية لها مكاتب فى فرنسا، مشيرا إلى أن باريس تحتل المرتبة التاسعة فى قائمة المستثمرين فى الهند.

وعلى جانب آخر أشار أكبرالدين إلى أن نائب رئيس وزراء فيتنام فوفان نينه سيجرى غدا الأربعاء مباحثات مع وزير خارجية الهند سلمان خورشيد حول القضايا ذات الاهتمام المشترك فضلا عن نائب رئيس الجمهورية حميد أنصارى ووزير المالية بى . تشيدامبارام.

وقال إن هذه المباحثات تأتى فى إطار الاحتفال بعام الصداقة بين الهند وفيتنام، مشيرا إلى أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ 4 مليارات دولار عام 2011 ويميل الميزان التجارى لصالح الهند.

وأضاف أن الهند تصدر لفيتنام الأدوية وقطع غيار السيارات والآلات بينما تستورد منها أجهزة الهواتف المحمولة والإكسسورات والقهوة والفحم، مشيرا إلى المساعدات الفنية التى تقدمها الهند لفيتنام تشمل توفير منح دراسية لـ 150 طالبا فيتناميا.

وردا على سؤال حول زيارة سعيد جليلى رئيس المجلس الأعلى للأمن القومى الإيرانى وكبير المفاوضين حول الملف النووى الإيرانى للهند، أوضح أكبر أن جليلى أجرى مباحثات مع نظيره الهندى شيفشانكار مينون حول القضايا الأمنية، مشيرا إلى أن اللجنة الهندية - الإيرانية المشتركة ستعقد فى نيودلهى فى الربع الأول من هذا العام وستتناول التعاون الاقتصادى بين البلدين.
الجريدة الرسمية