رئيس التحرير
عصام كامل

"جوبا": قرار إيقاف نقل النفط غير مسئول ويفتقر للحكمة

الدكتور برنابا بنجامين
الدكتور برنابا بنجامين المتحدث باسم حكومة جنوب السودان

قال الدكتور برنابا بنجامين المتحدث باسم حكومة جنوب السودان ووزير الإعلام إن قرار وقف نقل نفط الجنوب غير مسئول ويفتقر إلى الحكمة وذلك في أول رد فعل على ما تناقلته وسائل إعلام سودانية عن وقف تصدير نفط الجنوب.

وأشار في اتصال هاتفي مع موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط في جوبا إلى أن السلطات السودانية لم تبلغ جنوب السودان رسميا بقرارها وتابع: "إذا صح القرار فسيكون له تداعيات سياسية واقتصادية وبيئية على الجانبين".
وأضاف أن اللجوء إلى المنبر الشعبي يزيد من توتر العلاقات بين البلدين ولا يمثل حلا لأي خلاف ويحمل مواطني الدولتين أعباء لا يطيقونها.
وشدد بنجامين على أنه إذا كان لدى حكومة الخرطوم أي اتهامات بخصوص تسليح الميليشيات فلتتقدم بها وهناك قنوات دبلوماسية ولجنة أمنية مشتركة بين الجانبين لمناقشة مثل هذه الأمور.
وأوضح أن تصدير نفط الجنوب يصب في مصلحة الجانبين فعائدات نفط الجنوب تعود للسودان في صورة بضائع واحتياجات تستوردها جوبا من الخرطوم، علاوة على أن استقرار الوضع السياسي بين الجانبين يؤدي إلى جذب المزيد من الاستثمارات للدولتين.
وأشار المتحدث باسم الحكومة إلى أن قرار الإغلاق المفاجئ لأنابيب النفط قد يؤدي لأعطال فنية ربما تتسب في انفجار الأنابيب الناقلة للنفط وحدوث تسريبات نفطية تصل لمياه النيل.
الجريدة الرسمية