رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الحكومة الليبية يتعهد بتعزيز الأمن بالمناطق الحدودية

 رئيس الحكومة الليبية
رئيس الحكومة الليبية على زيدان

تعهد رئيس الحكومة الليبية على زيدان بالعمل على تعزيز الأمن في المناطق والبلدات الحدودية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتهريب السلع.

جاء ذلك في تصريحات لزيدان، خلال جولة تفقدية بصحبة عدد من وزراء حكومته، اليوم السبت، لبلدة "زوارة"، القريبة من الحدود مع تونس.

وأضاف زيدان أنه "سيعمل على زيادة تعزيز الأمن بالمنطقة الحدودية مع تونس، والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتهريب السلع والوقود، والمساهمة في ضبط الحركة بالمنافذ الحدودية مع تونس".

وشدد زيدان، خلال لقائه عدد من القيادات المحلية بالبلدة، على ضرورة زيادة عناصر الأمن بالمنطقة للحد من "الإختراقات الأمنية المتكررة"، متعهدًا بتنفيذ مشروعات التنمية التي تحتاجها البلدة واستكمالها في أقرب وقت ممكن.

وأجرى رئيس الحكومة الليبية مؤخرا عدة جولات للبلدات الحدودية الليبية مع الدول المجاورة، وذلك للإطلاع على الظروف الأمنية واحتياجاتها.

وطالب نواب في البرلمان الليبي السبت الماضي بإيجاد حل من قبل الحكومة لما اسموه حالة الانفلات والاختراقات الأمنية في جنوب البلاد.

ولا تزال الحدود الليبية "غير مضبوطة إلى حد كبير"، بحسب تصريحات مسؤولين ليبيين، والذين يعتبرون "تأمين الأطراف البلاد أحد أكبر التحدّيات" التي تواجهها البلاد.

ومع ضعف مراقبة الحدود الليبية حاليا، بحسب مراقبين، تزدهر أسواق السلاح والمخدرات وتهريب الوقود والهجرة غير الشرعية إلى أوربا عبر الأراضي الليبية.

واختطف خمسة جنود ليبيين، فجر الجمعة قبل الماضية، إثر اشتباك مسلح وقع بين عناصر من حرس الحدود الليبية، في مدينة الكفرة، جنوب شرقي ليبيا، وبين مسلحين من قبائل التبو، تمكنت على إثره دورية من عناصر حرس الحدود من القبض على سيارة صحراوية على متنها خمسة وعشرين مهاجرًا إفريقيًّا غير شرعي.
الجريدة الرسمية