رئيس التحرير
عصام كامل

رجال الأعمال في غزة يبحثون مشاريع اقتصادية مع وفود أجنبية

علي الحايك رئيس جمعية
علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين

عقدت جمعية رجال الأعمال بقطاع غزة اليوم السبت اجتماعين منفصلين مع وفد سويدي وآخر من جنوب أفريقيا لبحث عدد من المشاريع الاقتصادية المهمة بقطاع غزة وسبل التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدان.


وقال على الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة في حديثه لوكالة الأناضول للأنباء إنه جرت مباحثات مع وفد سويدي، وآخر جنوب أفريقي حول مشاريع اقتصادية تخدم القطاع المحاصر.

واتفق الحايك مع العضو البرلماني السويدي شيل بولك "على التعاون المشترك بين قطاع غزة والسويد وتطوير الاقتصاد الفلسطيني من خلال عدد من المشاريع اقتصادية، بينما رحب بولك بالتعاون مبديًا استعداده لدعم المشاريع الاستثمارية المطروحة للقفز من حالة الركود إلى الانتعاش الاقتصادي".

و أبدى المستشار الاقتصادي في جنوب أفريقيا سولي اتشيفولا استعداده لطرح مشاريع استثمارية تخدم قطاع غزة".وقال الحايك إن اتشيفولا "سيطرح فتح أسواق جنوب أفريقيا لتبادل التجارة بين البلدين وتبادل الخبرات المشتركة". وأكد أن المشاريع المطروحة استثمارية بحتة تغطي كافة المناحي وخاص الكهرباء والمياه والزراعة ومشاريع أخرى خدماتية.

وأشار الحايك إلى أن غزة ما تزال تعاني من ركود في الاقتصاد جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة مبينا أن الوفود الأجنبية سوف تنعش الاقتصاد الفلسطيني.

وأفاد الحايك بأن إسرائيل بفرضها للحصار تعيق الكثير من المشاريع الاستثمارية الضخمة التي توفر العديد من فرص العمل مما تخفف حجم البطالة الكبير".

ولفت إلى أنه سيتم عقد اجتماعات أخرى مع وفود عربية وأجنبية لبحث التعاون المشترك وطرح العديد من المشاريع لتعزيز الاقتصاد الوطني وإنهاء الحصار عن غزة.
الجريدة الرسمية