رئيس التحرير
عصام كامل

"التعليم" تؤكد انتظام 444199 طالبا بـ 1255 لجنة في امتحانات الثانوية العامة.. 3 حالات للغش بواسطة المحمول.. وحرمان 3 طلاب من الامتحانات بـ"إدفو".. وقلة التأمين في الإسكندرية.. وتأخر مراقبين في البحيرة

 رضا مسعد رئيس عام
رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة

أدى صباح اليوم السبت طلاب الثانوية العامة المرحلة الثانية امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، حيث بلغ عددهم 444.199 طالبا بـ 1255 لجنة.


وأكد الدكتور رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بديوان الوزارة عدم وصول أية شكاوى من صعوبة الامتحان لغرفة العمليات المركزية، وأن الامتحان يحقق مواصفات الورقة الامتحانية.

وأشار "مسعد" إلى وجود 27 غرفة عمليات بالمحافظات مناظرة لغرفة العمليات المركزية، لافتا إلى وجود مسئولي وزارتي الداخلية والدفاع المكلفين بتأمين لجان الامتحانات في الغرفة المركزية.

ونفى مسعد وجود تسريب لورقة امتحان اللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)؛ مؤكدا أن ما تم بثه على الموقع هو محاولة للتسريب، إضافة إلى تسريب أحد نماذج الأسئلة التجريبية التي وضعتها الوزارة للطلاب على موقعها الإلكتروني، ليتدربوا عليها، وليس لها علاقة بامتحان اليوم؛ مشيرا إلى وجود علامة مميزة لورقة الأسئلة هذا العام تختلف عن العام الماضي.

وأكد أنه تم إغلاق موقع "تويتر" لمحاولة بعض الطلاب استخدامه في محاولة الغش بإرسال مجموعات من الرسائل عليه في وقت واحد.

وأشار مسعد إلى وجود بعض المخالفات التي شهدتها الامتحانات اليوم؛ ففي مدرسة جناكليس بمحافظة الإسكندرية، أبلغ رئيس اللجنة بعدم وجود عدد كاف من أفراد الحراسة، وتم على الفور تكليف مسئول الأمن العام بتوفير الحراسة اللازمة للمدرسة قبل وضع الامتحان بوقت كاف.

وأضاف في محافظة البحيرة تم الإبلاغ بأن الملاحظين لم يستطيعوا الوصول إلى لجانهم نتيجة لقطع الأهالي طريق الكورنيش برشيد، وتم تكليف مدير المديرية بإرسال سيارات لهم، وحل المشكلة على الفور، ووصلوا إلى اللجان قبل بدء الامتحان.

وفي مدرسة السيدة خديجة بنات بإدفو؛ تم ضبط أكثر من حالة غش بالمحمول، وتم تحرير محاضر بذلك، وحرمان 3 طالبات من الامتحان وفقا للقرار رقم 114؛ وكانت هذه اللجنة قد شهدت حالات غش بالعام الماضي وتم عمل تشديد نظامي بها هذا العام.

ونوه إلى أنه تم ضبط طالبتين بمدرسة الأورمان الثانوية بنات بالجيز، قامتا بمحاولة استعمال "البلوتوث"، وتم تحرير محضر غش لهما.

وتابع: في مدرسة النهضة الحديثة بفاقوس تأخرت السيارة التي تحمل أوراق الأسئلة نتيجة لطول الطريق لمدة عشر دقائق، وتم على الفور إصدار تعليمات بمد فترة الامتحان لمدة مماثلة تعويضا للطلاب، كما تم تقسيم الرحلة إلى رحلتين بسيارتين لضمان وصول الأسئلة في موعدها، وفي مدرسة الشهيد فرحات الابتدائية بـ"بيلا" حاول طالب الهروب بورقتي الأسئلة والإجابة وتم منعه بواسطة الأمن وإحالته إلى التحقيق.
الجريدة الرسمية