رئيس التحرير
عصام كامل

"فودافون" تنفي دفع ضريبة شركات في بريطانيا لعامين

شركة فودافون -صورة
شركة فودافون -صورة ارشيفية

قالت مجموعة فودافون: إنها لم تدفع ضرائب شركات في بريطانيا للسنة المنتهية في مارس 2013 مما جدد الانتقادات للشركة وسط نقاش بشأن مدفوعات الضرائب.


وأثار الكشف عن قيام شركات كبيرة بتحويل الأرباح للخارج غضبا في أوساط المواطنين الذين يعانون تحت وطأة إجراءات التقشف في أنحاء أوربا في حين تعهد زعماء سياسيون بأخذ إجراءات في مواجهة ذلك.

وقالت فودافون في تقريرها السنوي: إن عدم دفع ضريبة دخل للعام الثاني على التوالي يظهر الصعوبات التي تواجهها أنشطتها في بريطانيا.

وانهارت الأرباح المسجلة للوحدة البريطانية الرئيسية على مدى العشر سنوات الأخيرة حتى مع ارتفاع المبيعات ارتفاعا حادا، وقالت الشركة: إن تكلفة شراء رخصة اتصالات الجيل الثالث وتراجع هوامش الأرباح أثرا سلبا على أرباحها في بريطانيا وذلك رغم أن الوحدة الألمانية تأثرت بنفس العوامل لكنها تواصل تحقيق أرباح كبيرة وتدفع ضرائب مرتفعة.

وحققت فودافون بروكيورمنت التي تشتري المعدات لصالح المجموعة 215 مليون يورو (284.2 مليون دولار) ربحا على مدى العام المنتهي في مارس 2012 ولم تدفع أي ضريبة على الدخل حسبما تفيد أحدث البيانات المتاحة.

وتظهر الأرقام أن فودافون لوكسمبورج 5 التي تقرض الأموال إلى سائر وحدات المجموعة حققت ربحا قدره 2.43 مليار دولار للفترة ذاتها ودفعت ضرائب أقل من واحد بالمئة.

وقال متحدث باسم فودافون: إن الشركة لا تحول أرباحها لخارج بريطانيا وإنه لا صلة لأنشطتها في لوكسمبورج بضرائبها في بريطانيا، وعزا انخفاض الضرائب في لوكسمبورج إلى أن بمقدور الوحدات هناك في حالة خفض قيمة أصول أن تخصم ذلك من بند الدخل.

وقالت فودافون إنها دفعت ضرائب أخرى في بريطانيا بمئات الملايين من الجنيهات مثل ضرائب الأجور والقيمة المضافة.
الجريدة الرسمية