رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير عبري: المساعدات الأمريكية لمصر مقابل الحفاظ على معاهدة السلام

الرئيس محمد مرسي
الرئيس محمد مرسي

علقت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتمرير المساعدات العسكرية السنوية لمصر والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، قائلة: إن واشنطن وافقت على منح مصر تلك المساعدات، رغم الانتقادات الحادة التي وجهها الكونجرس الامريكي لنظام الإخوان المسلمين الحاكم في مصر برئاسة الدكتور محمد مرسي،الذي اتخذها العديد من التدابير ضد الديمقراطية.


ولفت التقرير العبري إلى أن واشنطن قامت بتمرير تلك المساعدات بضرورة تتعلق بالأمن الإقليمي والذي يتمثل في الحفاظ على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، مؤكدة على أن هذا من أهم الأسباب التي جعلت واشنطن توافق على تمرير المساعدات كون الأمن الأقليمي يخدم في مصلحة إسرائيل.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الأمر الثاني الذي أدي إلى الموافقة على منح المساعدات هو تأمين قناة السويس، إضافة إلى حفظ الأمن في سيناء ومنع تهريب السلاح إلى قطاع غزة عبر الانفاق، وذلك من شأنه أن يحافظ على الأمن الإقليمي داخل المنطقة، لافته إلى أن هذه المساعدات تمرر لمصر منذ إبرام اتفاقية كامب ديفيد.

وأضاف التقرير العبري أن إسرائيل تسلمت المعونة العسكرية السنوية بقيمة 3.1 مليار دولار، إضافة إلى مئات المليارات من الدولارت لتنفيذ مشروعات الدفاع ضد إطلاق الصواريخ والقذائف.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه تم بالفعل الموافقة على تمرير المساعدات العسكرية لمصر الشهر الماضي إلا أن قرار المحكمة بإدانة 43 مصري وأجنبي بهم16 مواطن أمريكي من العاملين في المنظمات الغير حكومية لتدريب المصريين على الديمقراطية، آثار غضب واشنطن ضد نظام مرسي.
الجريدة الرسمية