رئيس التحرير
عصام كامل

مصر في خدمة طلاب الثانوية.. الصحة تدفع بسيارات الإسعاف.. الجيش ينفذ 50 طلعة جوية لنقل الأوراق بالقناة وسيناء.. والشرطة تؤمن اللجان.. الكهرباء تستثني المدارس من الانقطاع.. وخطة لضمان سيولة المرور

الجيش يؤمن احد اللجان
الجيش يؤمن احد اللجان

انطلق اليوم ماراثون امتحانات الثانوية العامة؛ لتتحول معه مصر بجميع أجهزتها وهيئاتها لخدم لأبنائها الطلاب.

وأدى اليوم 450 ألف طالب وطالبة امتحان اللغة العربية والتربية الدينية بالنسبة للمرحلة الثانية من ماراثون الامتحانات الممتد حتى الـ29 من يونيو الجاري، والتي من المقرر إجراؤها داخل 1426 لجنة بالمحافظات.


واتخذت الجهات الأمنية إجراءات مشددة على مستوى جميع المحافظات لضمان سير عملية الامتحانات في أجواء يسودها الأمن والاستقرار بالنسبة لكل الطلاب والطالبات.


ومن جانبها بدأت عناصر القوات المسلحة التابعة للجيشين الثانى والثالث الميدانيين في إجراءات تأمين امتحانات الثانوية العامة بمحافظات مدن القناة الخمس، خلال الفترة من"8 إلى 30 يونيو بإجمالى 64 لجنة، منها 11 لجنة بالسويس، و24 بالإسماعيلية، و13 ببورسعيد، و10 بشمال سينا، و6 بجنوب سيناء.


قال العقيد أركان حرب، أحمد محمد على، المتحدث العسكري للقوات المسلحة:" وتتمثل المهمة الرئيسية لعناصر القوات المسلحة في تأمين اللجان من الخارج، وتأمين نقل أوراق الأسئلة والإجابات من وإلى اللجان، باستخدام وسائل النقل للقوات المسلحة "برى.. جوى"، حيث يصل عدد طلعات المجهود الجوى المخصصة لصالح نقل الأوراق إلى أكثر من "50" طلعة على مدى فترة التأمين".


كما أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة على لسان المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي لن تتأثر بها امتحانات الثانوية العامة، حيث تصل مرحلة الذروة بدءا من غروب الشمس حتى منتصف الليل.

وأشار إلى أن امتحانات الثانوية العامة تبدأ صباحا وتكون بعيدة عن مراحل تخفيف الأحمال، مضيفا أن الوزارة أخذت في اعتبارها محاولات الابتعاد عن انقطاع التيار بالمدارس تزامنا مع امتحانات الثانوية العامة.

وشهدت شوارع القاهرة والجيزة انسيابًا مروريًا تزامنًا مع أول يوم لامتحانات الثانوية العامة؛ كما أعلن المهندس عبد الله فوزى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لتشغيل وإدارة مترو الأنفاق، أنه تم تشكيل لجان متابعة لغرفة العلميات بمترو الأنفاق لمتابعة حركة سير القطارات لحظة بلحظة للتيسير على الطلاب الذين يؤدون الامتحانات.

وأعلنت جميع المحافظات حالة الاستنفار القصوى في كافة أجهزتها الأمنية والخدمية، من أجل سير الامتحانات دون أي مشاكل، حيث يتم التنسيق بين المحافظات ووزارة التربية والتعليم، ومديريات التعليم ومديريات الأمن وهيئة الأبنية التعليمية والعاملين بالمحليات، لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة.

كما تم وضع خطط محكمة لمتابعة سير الامتحانات من خلال غرفة العمليات بوزارة التربية والتعليم ومديرتها؛ بحيث يمنع منعًا باتًا مرور أي مسئول داخل اللجان أثناء الامتحانات، ويقتصر المرور فقط خارج اللجان للاطمئنان على سير الامتحانات، لعدم إزعاج الطلاب.


وتتضمن خطط التأمين للجان الامتحانات سيارات شرطة في نطاق المدارس واللجان، وسيارات إسعاف؛ ورفع حالة الطوارئ بجميع المستشفيات؛ تحسبًا لحدوث أي حالات مرضية أو إصابات داخل اللجان.


ولم تخلُ امتحانات الثانوية العامة من لمسات الإخوان؛ حيث استغل أعضاؤها في المحافظات الامتحانات لتوزيع الدعاية على الطلاب التي تحمل شعار الجماعة وحزب الحرية والعدالة، تتضمن بعض الأدعية والإرشادات، كما قام عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة بالدعاء لطلبة وطالبات الثانوية العامة، وفي الوادي الجديد قام أعضاء حزب الحرية والعدالة بتوزيع كتيبات أدعية دينية على الطلاب قبل دخولهم الامتحان مباشرة.

الجريدة الرسمية