رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الفرنسي: أزمة ديون منطقة اليورو "انتهت"

الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند

أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند أن أزمة ديون منطقة اليورو انتهت، إلا أنه أقر بالحاجة لاتخاذ مزيد من الخطوات لتعزيز النمو والقدرة التنافسية في المنطقة. 

وقال أولاند، في كلمة ألقاها أمام وفد من رجال الأعمال اليابانيين اليوم السبت، في ختام زيارته لليابان ونقلتها شبكة "إيه بى سى" الأمريكية، إن أزمة أوربا انتهت، ويمكن الآن لفرنسا واليابان العمل معا لفتح آفاق جديدة للنمو الاقتصادى.

ووصف أولاند اليابان ب "الشريك الاستثنائى"، مشيرا إلى أن قيمة صادرات فرنسا لليابان تبلغ نحو 5ر7 مليار يورو، بينما واردتها من اليابان تزيد على 9 مليارات يورو.

وردا على سؤال بشأن الصين، قال أولاند إنه يتعين على بلاده العمل بشكل أكبر من بكين، مشددا على أن باريس ليس عليها الاختيار بين الصين واليابان نظرا إلى أن كلاهما يعد قوى اقتصادية اقليمية هامة.

وتابع قائلا " اننا نحظى بعلاقة صداقة مع الصين منذ وقت طويل، كما نحظى بعلاقة شراكة استثنائية مع اليابان، ارجوكم لا تطلبوا منا الاختيار بين الإثنين".

وكان أولاند قد أعرب، خلال زيارته، عن رغبة بلاده في تعميق علاقاتها مع اليابان وتعزيز التعاون الثنائى على نطاق واسع في مجالات مثل الطاقة والطاقة النووية والأمن،بالإضافة إلى التعاون لمواجهة الإرهاب ومشكلات التطوير النووى.

كما أعلن أولاند أنه وجه الدعوة لإمبراطور اليابان لزيارة فرنسا من أجل تعميق العلاقات الودية بين البلدين.
الجريدة الرسمية