رئيس التحرير
عصام كامل

ضبط تشكيل عصابى أفريقى تخصص في عمليات القرصنة عبر الإنترنت

تشكيل عصابى أفريقى
تشكيل عصابى أفريقى - صورة أرشيفية

نجح ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة في ضبط تشكيل عصابى أفريقى تخصص في عمليات القرصنة وتقليد صفحات بعض المواقع وعناوين البريد الالكترونى الخاصة ببعض الشركات على الانترنت، وإرسال رسائل خادعة لضحاياهم لمطالبتهم بتحويل الأموال على حسابهم.

وكان ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة ، قد تلقوا العديد من البلاغات في الآونة الأخيرة من بعض المصدرين المصريين ، تتضمن تعرض بعض عملائهم من الشركات الأجنبية في الخارج، لخدعة عن طريق البريد الإلكتروني ، ترتب على أثرها تحويل مستحقاتهم المالية - نتيجة صفقات تصديرية - لآخرين داخل البلاد أو خارجها.
وكان من بين تلك البلاغات بلاغ صاحب شركة ملابس جاهزة بتحويل مبلغ 5ر3 ألف يورو مستحقة له لدى أحد عملائه بإحدى الدول الأوربية إلى حساب أحد الأشخاص لدى أحد البنوك.
وأسفرت تحريات ضباط الإدارة عن أن وراء ذلك تشكيلا عصابيا مكونا من كل من "أحمد ط.ع، 40 سنة"، و"ستيفن إ.أ، 26 سنة"، وأشقائه "إيموه، 30 سنة"، و"كودوس، 32 سنة"، وبين "إيزيكتل، 29 سنة"، وجيمعهم يحملون جنسية إحدى الدول الأفريقية ؛ ويتولى الأول فتح حساب لدى أحد البنوك لتلقى الأموال المرسلة من الشركات الأجنبية التي يتم استهدافها، بينما يتولى باقى أفراد التشكيل عمليات القرصنة وتقليد صفحات بعض المواقع وعناوين البريد الإلكتروني وإرسال رسائل خادعة لضحاياهم، طالبين تحويل الأموال على حساب شريكهم الأول الذي يقوم بصرفها واقتسامها فيما بينهم.
وعقب تقنين الإجراءات تمكنت القوات الأمنية من ضبط المتهم الأول حال تردده على أحد البنوك لاستلام أحد التحويلات المالية المحولة له من الخارج، كما أمكن ضبط باقى أفراد التشكيل بمحل سكنهم بمدينة الرحاب والتجمع الخامس، وعثر بحوزتهم على 4 أجهزة حواسب آلية محمولة، و3 وحدات ذاكرة نقالة، وكمية من صور الرسائل الخادعة منسوبة للعديد من البنوك والشركات الأجنبية يستخدمها المتهمون في نشاطهم، و11 هاتفا محمولا.
وبمواجهة المتهمين أقروا بممارسة نشاطهم الإجرامى على النحو المشار إليه، وقيامهم بالاستيلاء على أموال محولة لحساب الأول ، من عدة شركات بعدة دول أجنبية بلغت 600 ألف دولار أمريكى... وتحرر عن ذلك المحضر اللازم ، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.
الجريدة الرسمية