رئيس التحرير
عصام كامل

مبادرة لإقرار منح الجنسية المزدوجة في ألمانيا

الجنسية الألمانية
الجنسية الألمانية

أطلقت الولايات الألمانية التي يديرها حزبا الخضر والاشتراكي الديمقراطي، في المجلس الاتحادي الألماني "البوندسرات"، اليوم الجمعة، مبادرة لإلغاء الإجراء المعروف باسم "نموذج الاختيار" الذي كان يُخير الشباب المولودين في ألمانيا بين جنسيتهم الأساسية والجنسية الألمانية عند بلوغهم 23 عاما، ولبدء تطبيق نظام منح الجنسية المزدوجة لهم.


وأوضح المشاركون في الجلسة التي انعقدت اليوم، في "البوندسرات"، أن إجراء "نموذج الاختيار" أثر على كثير من الشباب المولودين على الأراضي الألمانية، ولاسيما الشباب التركي،

وذكر بيلكاي أوناي، وزير الاندماج في ولاية "بادن –ورتمبرغ"، أن النموذج الحالي كان يستثنى منه بعد المواطنين القادمين من دول الاتحاد الأوربي وسويسرا والبرازيل، لافتا إلى أن هذا ليس من قبيل العدل على الإطلاق.

هذا وقد أكد تورستن ألبيغ، رئيس وزراء ولاية "شليسونغ –هولستين"، أن إجراءات الجنسية الموجودة حاليا في البلاد لا تتوائم مع العصر الحديث، موضحا أن المهاجرين أصبحوا جزءا أصيلا من نسيج المجتمع الألماني، ومشددا على ضرورة إنشاء بيئة يشعر فيها هؤلاء المهاجرين بالأمان، وبالانتماء للبلاد.

ومن جانبه ذكر غونترام شنايدر، وزير الاندماج بولاية (شمال الراين)، أن الشباب الأتراك، هم أكثر المتضررين من تطبيق "نموذج الاختيار"، لافتا إلى أن البرتغاليين لا يطبق عليهم هذا النموذج، مما يوضح أن هناك ظلما في تطبيق القوانين على الجميع، بحسب قوله.

يذكر أن أكثر من 90 في المائة من الشباب أبناء المهاجرين الذين ولدوا على الأراضي الألمانية، أختاروا الجنسية الألمانية، حينما خيروا بينها وبين جنسية أبويهم، بحسب شرودر، الذي أكد أن هؤلاء الشباب استطاعوا المحافظة على لغتهم الأم، ولم ينفصلوا عن بلدانهم التي أتوا منها، مشيرا إلى أن هذه الأمور لا علاقة لها على الإطلاق بالجنسية المزدوجة.
الجريدة الرسمية