رئيس التحرير
عصام كامل

بدء مشروع النقل النهري من "جوهانسبرج" إلى "الإسكندرية"

بهاء الدين وزير الموارد
بهاء الدين وزير الموارد المائية والرى

تم اليوم الإعلان عن بدء مشروع النقل النهري من جوهانسبرج إلى الإسكندرية بتكلفة إجمالية 6 مليارات دولار للتنفيذ بتمويل من بنك التنمية الأفريقي والمؤسسات التمويلية العالمية ودول حوض النيل المستفيدة من المشروع، بالإضافة إلى القطاع الخاص الذي سيمتد من العام الحالي حتي عام 2025، على أن تكون مرحلة التنفيذ 4 مراحل تبدأ عقب إتمام الدراسات الفنية، على أن تستمر دراسة الجدوى وتمتد نحو عامين بدءًا من العام الحالي.


وقال الدكتور محمد بهاء الدين، وزير الموارد المائية والري: إن الحكومة المصرية بالتعاون مع منظمة النيباد ستنشئ مجرى ملاحيا يربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط عبر نهر النيل.

وأضاف أنه تم الإعلان رسميًا عن تبنى منظمة النيباد للمشروع في القمة الأفريقية التي عقدت في يناير 2013 في أديس أبابا بإثيوبيا وقيام مصر بدور الريادة في هذا المشروع.

وأوضح الدكتور بهاء الدين في تصريح له اليوم الجمعة، أن المشروع يهدف إلى تحويل مجرى نهر النيل إلى مجرى ملاحي وتبني فكرة النقل المتكامل الذي يربط دول الحوض في جميع الأحباس بدءًا من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط، كما أنه يعتبر من المشروعات التنموية الهامة والتي تعتبر ركيزة للتكامل مع دول حوض النيل وخطوة فعالة وكبيرة نحو تفعيل آليات التعاون مع دول الحوض وترجمتها على أرض الواقع.

وأضاف السيد الوزير أن المشروع يتضمن مشاركة عدد (9) دول أفريقية وهى (مصر - بوروندى - إثيوبيا- كينيا- رواندا - السودان- جنوب السودان - تنزانيا - أوغندا). 

وأضاف أن الهدف من الاحتفال بانطلاق المشروع يأتى في إطار الإعلان الرسمي عن بدء المشروع ومناقشة الموضوعات الفنية، إلى جانب حث الجهات المانحة على تقديم الدعم لهذا المشروع المهم، كذلك تسمية أعضاء من الدول المشاركة في المشروع لعضوية اللجنة الفنية الدائمة المسئولة عن الإشراف على الدراسات ذات الصلة بالمشروع وأنشطة التمويل والتنفيذ.
الجريدة الرسمية