رئيس التحرير
عصام كامل

"بهتشه": أردوغان يوزع الاتهامات وتصريحاته تتسم بالتهور

 رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

أكد دولت بهتشه لي، زعيم حزب الحركة القومية، ثأني أكبر أحزاب المعارضة التركية، "على أهمية التصدي لخفافيش الظلام الذين يحاولون الاندساس بين المطالبين بالديمقراطية، من أجل نشر الفوضى وتأجيج مشاعر الغضب"، قاصدا بذلك الأحداث التي تشهدها تركيا منذ أيام والتي باتت تعرف اعلاميا باسم أحداث حديقة "المنتزه" بميدان تقسيم.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المعارض التركي، بعد اجتماع اليوم للجنة التنفيذية العليا لحزبه، وعقب اجتماع آخر عقده مع رؤساء المحافظات المنتمين للحزب.
وذكر في تلك التصريحات أن تركيا تعيش حالة طارئة من التطورات، لافتا إلى أن الغموض الذي يكتنف تلك الأحداث أصبح ذا أبعاد كبيرة، وهذا ما دفعهم لعقد اجتماع اليوم لبحث تلك الأحداث التي تتصدر المشهد السياسي على الصعيدين المحلي والدولي، على حد قوله.
وأوضح أن "تلك الأحداث باتت تتصدر المشهد السياسي الداخلي، بل والخارجي"، مشيرا إلى أن "هناك حالة كبيرة من الاستقطاب والمخاوف والقلق أصبحت واضحة بشكل كبير للقاصي والداني".
وتابع قائلا "إن التصريحات المتتالية لرئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، التي تتسم بالاندفاع والتهور والغموض وتوزيع التهم هنا وهناك، تجر تلك الأحداث إلى نقطة خطيرة للغاية".
وذكر أنه" كان يتعين على رئيس الحكومة أردوغان أن يقرأ جيدا ويحلل الأمور من حوله، ليدرك مدى خطورة تحول الاحتجاجات التي اندلعت اعتراضا على قطع أشجار لإقامة مركز تجاري وثكنة عسكرية على إحدى الحدائق، إلى منحنى خطير جدا"، مضيفا أن "مجرى الأحداث حتى الآن لم يبين تعامل أردوغان معها بنضج وفراسة".
وقال إن المواطنين الأتراك أعلنوا عن غضبهم ضد "سياسات الحكومة المتجاوزة"، لما شاهدوا أن ثمة تهديد يحدق بحقوقهم الأساسية التي يجب ألا تمس، موضحا أن تلك الأحداث جاءت كرد قوي على ممارسات الحكومة التركية التي "لا تولي أهمية للاستماع للمواطن والتفاعل معه فيما يعود بالنفع على البلاد.
وبيّن أن العنف والاضطرابات الاجتماعية لا يمكن أن تنتج حلولا دائمة للمشكلات التي تواجه أي مجتمع، مؤكدا على أن السلطات الحاكمة لا سيبل لتغيرها إلا بالانتخابات كما تقول الديمقراطية، على حد تعبيره.
الجريدة الرسمية