رئيس التحرير
عصام كامل

شركات إنترنت أمريكية تنفي وصول الحكومة لخوادمها

شعار فيس بوك في كاليفورنيا
شعار فيس بوك في كاليفورنيا

قالت شركات كبرى للإنترنت من بينها "أبل وجوجل وفيس بوك"، إنها لا تتيح "وصولًا مباشرًا" إلى خوادمها لأي وكالة حكومية، نافية ما ورد في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست".


وقالت جوجل -أكبر محرك للبحث على الإنترنت- إنه على الرغم من تقارير سابقة إنها أقامت "بابًا خلفيًا" للحكومة فإنها لم تتح أبدًا أي وصول إلى بيانات المستخدم.

وأضافت مايكروسوفت أنها لا تشارك بشكل طوعي في أي جمع حكومي للبيانات وتتقيد فقط "بأوامر لطلبات بشأن حسابات أو بيانات هوية محددة".

وأوضح جو سوليفان، كبير مسئولي الأمن في فيس بوك، في بيان: "نحن لا نقدم لأي مؤسسة حكومية إمكانية الوصول المباشر إلى خوادم فيس بوك".

وأكدت متحدثة باسم ياهو أن الشركة لا تقدم للحكومة وصولا مباشرا إلى خوادمها أو أنظمتها أو شبكتها.

وقال ستيف داولنج، المتحدث باسم أبل: "لم نسمع قط عن برنامج بريزم نحن لا نقدم لأي وكالة حكومية إمكانية الوصول المباشر لخدمتنا وأي وكالة حكومية تطلب بيانات العملاء يجب أن تحصل على أمر من المحكمة".

يذكر أن صحيفة "واشنطن بوست" ذكرت الخميس الماضي أن وكالة الأمن القومي الأمريكية ومكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) "لديهما وصول مباشر إلى الخوادم المركزية لتسع شركات أمريكية رئيسية للإنترنت" من خلال برنامج سري للغاية معروف باسم (بريزم) يستخلص الصوت والتسجيلات المصورة والصور ورسائل البريد الإلكتروني والوثائق وسجلات الاتصال.

الجريدة الرسمية