رئيس التحرير
عصام كامل

خطيب جمعة كركوك: المحافظات "المنتفضة" ضد المالكي لن تتراجع

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

قال خطيب الجمعة اليوم في محافظة كركوك، شمال العراق، إن المحافظات الست "المنتفضة" ضد حكومة نوري المالكي لن تتراجع عن "حراكها المبارك" لحين عودة الحقوق إلى أهلها.


وأضاف الشيخ حاتم الزبيدي، أن "الظلم الذي أصاب المحافظات تلك جعلها تنتفض، وتعبر عن رفضها للظلم".

والمدن الست التي يشير إليها الزبيدي هي: الأنبار، ديالي، كركوك، صلاح الدين، نينوى، وبغداد.

وفي خطبة الجمعة التي ألقاها الزبيدي بمسجد الرضوان في كركوك، على المصلين دعا إلى "التكاتف والوحدة حتى تحقيق المطالب المشروعة".

وأضاف: "نحن موحدون في مطالبنا وصلواتنا، ومازلنا بحراكنا وصلاتنا منذ أكثر من 6 أشهر رغم ما حل وحصل من إجراءت وظلم ومجازر".

وتأتي خطبة اليوم في إطار جمعة أطلق عليها المتظاهرون والمعتصمون في عدة مدن عراقية اسم "ألا إن نصر الله قريب"، وذلك ضمن فعالياتهم الأسبوعية المناهضة للحكومة.

وتراجعت معدلات حركة السكان في كركوك اليوم الجمعة بشكل لافت مقارنة بالأيام الماضية، نظرا للإجراءات الأمنية المشددة، من بينها إقامة نقاط التفتيش في الكثير من مناطق المدنية، وعند المساجد، وارتفاع درجات الحرارة.

بدورها، قالت اللجان الشعبية المنظمة للتظاهرات في كركوك، إن صلاة الجمعة الموحدة بالمدينة "نجحت رغم منع الأجهزة الأمنية وسائل الإعلام من نقل وقائعها بشكل مباشر".

وقال عضو اللجان الشعبية، الشيخ إسماعيل الحديدي، لمراسل وكالة "الأناضول"، إن "الصلوات مستمرة في كل يوم جمعة، واليوم أقيمت بجامع الرضوان بمدينة كركوك".

وأضاف أن "اللجان مستمرة في تنظيم المظاهرات حتى نستعيد الحقوق المسلوبة وهويتنا هي العراق والوحدة الوطنية".

ومضى على التظاهرات وحركة الاحتجاج في المدن العراقية بغرب وشمال العراق، ومنها كركوك، أكثر من 5 أشهر ونصف، حيث قد بدأت في 23 ديسمبر2012 بمطالبة المتظاهرين للحكومة بإجراء إصلاحات قانونية وإطلاق سراح المعتقلين في السجون بدون أدلة تدينهم، ثم ما لبث المتظاهرون أن رفعوا سقف المطالب إلى الإطاحة بالحكومة وتغيير الدستور.

ودخلت التظاهرات السلمية مرحلة تتسم بالعنف إثر تصدي الجيش للمعتصمين في قضاء الحويجة بكركوك إبريل الماضي، ما أوقع عشرات القتلى، وهو ما أسفر عن انتشار المواجهات بين عناصر الأمن ومحتجين في عدد من المحافظات، مع تأكيد عموم المتظاهرين على التزام السلمية.
الجريدة الرسمية