رئيس التحرير
عصام كامل

بدء فعاليات مؤتمر "تركيا والاتحاد الأوربي ومشاكل العولمة" في إسطنبول

 رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي

بدأت، اليوم في مدينة اسطنبول التركية، فعاليات مؤتمر "مستقبل تركيا والاتحاد الأوربي المشترك في مواجهة مشاكل العولمة"، الذي تنظمه وزارة شئون الاتحاد الأوربي في الحكومة التركية.


وحضر الفعاليات الرسمية للمؤتمر كل من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره السلوفاكي "روبرت فيكو"، ومسئول لجنة توسيع الاتحاد الأوربي "ستيفان فول"، وبمشاركة واسعة من قبل سياسيين أوروبيين وأكاديميين وكبار الموظفين وعدد من مسئولي المجتمعات المدينة ومؤسسات الفكر.

ويعالج المؤتمر الذي يستضيفه "أكمن باغيش"، وزير شئون الاتحاد الأوربي في الحكومة التركية مسائل عديدة أهمها، "آفاق الاقتصاد العالمي والمشاكل الذي تعترضه"، و"الأمن والديمقراطية في ظل العولمة"، و"مستقبل التكامل الأوربي"، و"التبدلات في نظام الحوكمة العالمية وتأثيرات ذلك على العلاقات التركية الأوربية".

وأوضحت "سوال إسكندر" رئيسة السياسات التشاركية في وزارة شئون الاتحاد الأوربي التركية، أن الاتحاد الأوربي لن يتجاهل موجة التبدلات الحاصلة في المنطقة، وعليه الاستفادة من هذا الفرصة، لبناء أكبر مشروع إنساني، مشيرًا إلى ضرورة استكمال الملفات الخاصة بانضمام تركيا إلى منظومة الاتحاد الأوربي.

ومن ناحيته أكّد "أنيكو جيوري" وزير شئون الاتحاد الأوربي في الحكومة الهنغارية، أهمية النفوذ والدور السياسي الذي تلعبه تركيا في المنطقة، وأهمية موقها الجغرافي كمعبر للتواصل في مجال الطاقة.
الجريدة الرسمية