رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية: "التعليم" تخاطب "الكهرباء" لعدم فصل التيار عن لجان الثانوية.. والوزير يتنحى عن الإشراف على الامتحانات بسبب نجله.. "الشرنوبى": الرئاسة لا تملك مشروعًا للثقافة ولا الفن

فيتو

تناولت برامج "توك شو"، الصباحية اليوم الجمعة عددا من القضايا الهامة المطروحة على الساحة السياسية وفى الشارع المصرى وأهمها امتحانات الثانوية العامة التي ستبدأ غدا السبت.

أكد الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، على إصداره لقرار وزارى منذ 7 اشهر بتفويض مسئول آخر في الوزارة ليقوم بدور المشرف العام على امتحانات الثانوية العامة بدلا منه لوجود أحد ابنائه في هذه المرحلة.

وقال "غنيم" في مداخلة هاتفية في برنامج" زى الشمس " على فضائية السي بي سي: "أطمئن جميع ابنائنا الطلاب بأن الامتحانات سوف تأتى وفقا للمواصفات في مستوى الطالب المتوسط ، والله سبحانه وتعالى حسم هذا الأمر وقال : "إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا" فلن يحدث أن يتم التداخل بين السياسة وأسئلة الامتحانات ، ومن يخالف هذا الأمر سيتم محاسبته وفقا للقانون".

وأضاف "غنيم": "لا يوجد دولة في العالم تحمى اوراق امتحاناتها بالدبابات والطائرات الحربية وتطبع أوراقها بالمطبعة السرية، ونحن متأخرون في هذا الأمر كثيرا، نافيا وجود نسخة مسربة من امتحان اللغة العربية على الانترنت كلام فارغ".


بينما قال الدكتور محمد السروجى، المستشار الإعلامى لوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة بذلت جهدا كبيرا للاستعداد لامتحانات الثانوية العامة التي تبدأ غدا السبت، وانه يتمنى أن تحقق هذه المجهودات أهدافهم. 

وأوضح "السروجى" في لقائه ببرنامج "زى الشمس" على فضائية السي بي سي، أن هناك اقبالا كبيرا من قبل المعلمين للمشاركة في المراقبة في امتحانات الثانوية العامة، خاصة بعد زيادة المكافأة المادية هذا العام، وبعد توفير الخدمات الأساسية في معظم اللجان، لافتا إلى انهم انشأوا استراحات جيدة متوافر بها الخدمات الأساسية مثل المراوح والثلاجات ومؤمنة بدرجة كبيرة.

وأشار إلى أن المركز القومى للامتحانات وضع شروطا ومواصفات لامتحانات الثانوية العامة، وهناك لجنة رباعية لوضع الامتحانات سوف تراعى أن يكون 66 % من الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، و17 % في مستوى الطالب الضعيف.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم طلبت من وزارة الكهرباء ألا تنقطع الكهرباء عن الاستراحات وعددها 800، وعن لجان التصحيح وعن لجان الامتحانات نفسها ، ووقعنا عقدا بذلك، كما تم تخصيص خط ساخن 5590 لتلقى شكاوى امتحانات الثانوية العامة.

وناقش برنامج "صباح أون" على قناة "أون تي في" أزمة المثقفين المصريين مع وزير الثقافة الجديد وأخونة الوزارة:

فقال عبد الجليل الشرنوبى، المنسق العام لجبهة الابداع، إن دفاع مثقفى مصر عن الثقافة ووقوفهم ضد قرارات وزير الثقافة الجديد هو دفاع عن تاريخ مصر وهويتها.

وأضاف "الشرنوبى" في لقائه ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في"، أن الرئاسة لا تملك مشروعا للثقافة ولا للفن، وكذلك وزير الثقافة الجديد، وأن الهدف الرئيسى مما يحدث هو السيطرة على العقل المصرى عن طريق جناحيه الثقافة والإعلام. 

وتابع: "أثناء اعتصام المثقفين بالوزارة سمعنا المسئول عن الأمن وهو يرد على وزير الثقافة عندما سأله عن كيفية دخولنا إلى الوزارة والسماح لنا بالاعتصام، فقال له: ومن يجرؤ أن يمنع بهاء طاهر وخالد يوسف وهؤلاء المثقفين من الدخول إلى بيتهم".

وأكد أن وزير الثقافة الحالى جاء لينفذ مخطط جماعة الإخوان المسلمين للسيطرة على الثقافة المصرية وبالتالى عقول المصريين، ولا يملك أي رؤية واضحة لتطوير الثقافة، ولا يعرف أي شىء من الأساس عن الثقافة، لافتا إلى أن المثقفين لن يتركوا الأمر يمر كما يريدون ، ولكنهم مستمرون في وقفتهم ضد وزير الثقافة وقراراته، وأن هناك قرارات تصعيدية سوف يتخذونها في الفترة القادمة ، ولكنهم يتعمدون عدم الإفصاح عن هذه الإجراءات التصعيدية وجدولها حتى لا يتم اجهاضها.


وقال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى والموارد المائية الاسبق، إن كل الخطوات التي تتتخذها مصر الآن لحل أزمة سد النهضة خطوات تحصيلية ولن تحل الأزمة، كما أن اللجان الوطنية التي تم تشكيلها لهذا الغرض هي فقط من أجل الإعلام السياسي وتجميل الموقف الداخلى وتحصيل حاصل.

وأضاف "نصر الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في"، أن الحلول معروفة ومنها أن تقوم الجهات السيادية مع وزارتى الرى والخارجية بتشكيل لجنة تقوم بدراسة الأمر ووضع حلول له، فلابد من تصفية أي خلافات مع السودان قبل البدء في أي مفاوضات مع إثيوبيا.

وتابع: "إسرائيل تحاربنا في ملف حوض النيل محاربة شديدة ولها علاقات وطيدة مع معظم دول المنابع ، ومصر تعلم ذلك جيدا، لكنها حريصة على الا يكون عليها أي اثبات للتدخل في هذه الشئون، وربما يكون لها دعم في هذا السد ولكن بشكل سرى".


وقال علاء عوض، المستشار الاعلامى لوزارة القوى العاملة : إن زيارة وزير القوى العاملة لليبيا لبحث مشكلات العمالة المصرية هناك لن تكون الاخيرة من نوعها، ولكن سوف يتبعها عدد من الزيارات من مسئولين مصريين للتباحث على مجمل اوضاع العمالة المصرية في ليبيا، والتي تصل إلى مليون ومائتى مصرى حتى الآن.

وأضاف "عوض" في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في"، أن الوزير المصرى وقع مع وزير القوى العاملة الليبى عملية ربط الكترونى بين وزارتى العمل في مصر وليبيا، وذلك بهدف حماية العامل المصرى.

بينما قال الدكتور فخرى الفقى، المستشار السابق لصندوق النقد الدولى : إن صندوق النقد الدولى يحقق تقدما طيبا مع المسئولين المصريين بشأن القرض.

وأضاف " الفقى " في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون"، أنه يتمنى من الحكومة الحالية أن تصل بالفعل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولى قريبا، لافتا إلى أن هناك محاولات لتنفيذ الشروط التي وضعها الصندوق للوصول إلى اتفاق، ومنها أن نستطيع "تظبيط" العجز المالى في الموازنة وتزويد الاحتياطي ، ونطمأنهم إلى أن الحكومة ستلتزم بتطبيق البرنامج وفقا لجداولها الزمنية.

اما مى وهبة مسئول المكتب الاعلامى لحملة تمرد،  فقد قالت إن الحملة قامت بتحرير محضر ضد كلّ من الدكتور محمد مرسى، وخيرت الشاطر، ومحمد بديع، وأحمد الصغير، وعاصم عبد الماجد، تتهمهم بالشروع في قتل أعضاء حركة تمرد واشعال النيران في مقر الحركة، وطالبوا فيه وزير الداخلية بتأمين مقر حملتهم مثلما يقوم بتأمين مقر مكتب الارشاد.

وأضافت "وهبة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في"، أنه كلما نقترب من يوم 30 يونيو يجن جنون الإخوان المسلمين، إن الحملة تصيبهم برعب شديد وبدأوا في مواجهتها منذ انطلاقها، فبدأوا بالبلاغات ضد أعضاء الحملة ثم خطف بعضهم حتى وصل الأمر لحرق المقر وتهديد حياة الأعضاء.

وأوضحت أن الحريق لم يؤثر على الاستمارات التي كانت موجودة هناك لأن الشباب تصدوا لها بكل قوتهم، حتى اصيب حسن شاهين بحروق في يديه جراء النيران ولكن حالته الآن مستقرة، لافتة إلى أن التوقيعات لا توجد في المقر الرئيسى فقط، ولكنها موجودة في كل مقرات الأحزاب والحركات السياسية التي فتحت ابوابها للحملة.

وأكد شادى عبد الكريم، المدير التنفيذى لمركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان، على أن ملف حقوق الإنسان في مصر لم يتحسن بل إنه تراجع للخلف. 

وقال "عبد الكريم" في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون"، أنه تم استغلال الحكم الاخير على بعض النشطاء السياسيين في مصر للضغط لتمرير قانون الجمعيات الأهلية للقضاء على العمل الأهلي ، وجعله يقتصر على القطاعات الخيرية فقط لا غير.
موضحا أن معظم المنظمات الحقوقية في مصر لا تعمل بعد الثورة و90 % من العمل مجهود ذاتى بسب غياب التمويل والرقابة المفرطة من كل الجهات الحكومية ومحاولة عرقلة العمل.



وفى برنامج صباح البلد على فضائية صدى البلد:
قال الدكتور أحمد شحاتة، استاذ العمران بجامعة القاهرة، والمتخصص في شئون النوبة، إن المجتمع النوبى يحتاج عناية خاصة من الدولة، حيث أن أهل النوبة هم حماة مصر من الجنوب وهم همزة الوصل بيننا وبين السودان ، داعيا مسئولى الدولة إلى توطين أهالي النوبة وتوفير سبل المعيشة لهم عن طريق إقامة منطقة صناعية وتوفير المياه لتحقيق مزيد من العمران ، لأن توطين أهالي النوبة من شأنه حفظ بحيرة ناصر.

وأوضح أن سد النهضة سيؤثر على المجتمع النوبى من خلال انخفاض منسوب المياه ببحيرة ناصر، لذلك لابد أن تعالج مصر هذا المشروع معالجة خاصة تتكاتف فيها كل الجهود ويتم الاستماع إلى كافة الأطراف والباحثين والعلماء، حيث أن سد النهضة سد متعدد الأغراض وليس لتوليد الكهرباء فقط كما يقال. 


الجريدة الرسمية