رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري: دوالي الساقين طبيعية للحامل

دوالي الساقين طبيعية
دوالي الساقين طبيعية للحامل - صورة أرشيفية

قال الدكتور سمير الحريري، استشاري العلاج الطبيعي، أن المقصود بدوالي الساقين وهو تمدد في الأوردة الموجودة تحت الجلد، بشكل يتسبب في تشويه مظهر الساق، وتحدث نتيجة لضعف في جدار الأوردة بشكل يؤدي لتجمع الدم فيها مع الوقوف لمدة طويلة.


لذا فالمرأة الحامل معرضة بنسبة كبيرة إلى الإصابة بهذه الدوالي، نتيجة ضغط الرحم على الأوردة الكبرى في البطن بشكل يسبب تجمع الدم داخل أوردة الساق، ولا تحتاج غالبًا لعلاج، وأحيانًا تحتاج المرأة فقط لارتداء جورب مطاطي، لتختفي هذه المشكلة بعد الولادة، والتزام الراحة والدليك المستمر، إلا أنها تعاود الظهور مع الحمل الجديد.

ومن أهم أعراض دوالي الساقين، تورم القدمين، تجلط الدم داخل الأوردة المتعرجة والذي يؤدي لاحمرار الجلد والشعور بالألم، وأحيانًا تظهر إكزيما في المنطقة أسفل الساق، وإذا لم تعالج تؤدي للإصابة بتقرحات الجلد ويمكن شفاؤها بعد العلاج اللازم.

أما علاج الدوالي الأساسي فهو ارتداء الجوارب الضاغطة، من منطقة الأصابع حتى نهاية الساق، وعند النوم يتم رفع الساقين على وسادة، وبعد انتهاء المدة التي يحددها الطبيب يرتدي المريض جوربًا مطاطيا أثناء النهار، ويخلعه عند النوم، وتعد الجراحة أحيانًا علاجًا لبعض أنواع الدوالي.

الجريدة الرسمية