رئيس التحرير
عصام كامل

الصدر يدعو متظاهرى المحافظات الجنوبية للحفاظ على السلمية

زعيم التيار الصدرى
زعيم التيار الصدرى فى العراق

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، المتظاهرين في مدينة الناصرية جنوبي العراق إلى الحفاظ على سلمية تظاهراتهم، معتبرا أن دعوات المصالحة التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "جاءت متأخرة".



وتشهد الناصرية، تظاهرات يشارك فيها المئات للمطالبة بتحسين واقع الكهرباء والخدمات بالمحافظة، منذ ستة أيام، حيث انطلق نحو 500 متظاهر من ساحة الحبوبي، وسط المدينة، اليوم، مرددين شعارات مناهضة للحكومة وائتلاف دولة والقانون، الذي يتزعمه المالكي.

وأعلن المتظاهرون أنهم سيواصلون تظاهرتهم للمطالبة بتحسين الخدمات وإمدادات الطاقة النفطية والكهربائية للمدينة. وأكدوا سعيهم لتوسيع نطاق احتجاجاتهم بهدف إيصال رسالة لوزارة الكهرباء بشأن قدرتهم على "استرداد حقوقهم سلميا أو بالقوة إذا أصرت على تجاهل مطالبهم المشروعة".
وانتقد الصدر في بيان أصدره مكتبه الإعلامي وحصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه، سعى السياسيون إلى تكريس نفوذهم وتقوية سلطانهم للحفاظ على كراسيهم، بحد قوله.

ويشهد العراق تظاهرات واعتصامات منذ 23 ديسمبر 2012، ورفع المشاركون فيها مطالب بإطلاق سراح محتجزين دون أدلة تدينهم وإجراء إصلاحات قانونية، وبعد تجاهل الحكومة لمطالبهم، قرروا رفع سقف المطالب إلى الدعوة لإطاحة الحكومة وإسقاط الدستور.

ودخلت التظاهرات منعطفا خطيرا في 23 أبريل الفائت، عندما هاجمت قوة من الجيش العراقي نحو 5 آلاف من المعتصمين في ساحة اعتصام ببلدة "الحويجة" جنوب غربي محافظة كركوك، شمال العراق، انتهت بمقتل وإصابة أكثر من 200 منهم واعتقال عدد آخر، ما أدى إلى موجة عنف استهدفت عناصر الأمن في عدة مدن عراقية.
الجريدة الرسمية