رئيس التحرير
عصام كامل

خوارج العصر


عنوان هذا المقال ليس من عندى ولكننى اقتبسته من الوصف الذى أطلقه الشيخ "راشد الغنوشى"، رئيس حزب النهضة الإسلامى فى "تونس"، والذى حصل على الأغلبية فى انتخابات المجلس التأسيسى، واصفًا به، ويا للغرابة، السلفيين فى بلاده!.

ومنبع الغرابة فى هذا التصريح الخطير فى دلالاته أن زعيم أكبر حزب إسلامى فى "تونس" لم ير فى مظاهرات السلفيين وعدوانهم على المجتمع المدنى بكافة فصائله، وتعمدهم الاصطدام بقوات الأمن إلا نوعا من التخريب الذى ينبغى إدانته إدانة مطلقة، لأنه يضر ضررًا بالغًا بالاستقرار السياسى والأمن فى البلاد.

ويعتبر تصريح "الغنوشى" وهو من أنصار التيار الإسلامى المعتدل، تبدلًا واضحًا فى موقفه من السلفيين التونسيين.. فهؤلاء، بالرغم من قلة عددهم الذى تقدره بعض المصادر بمائة ألف سلفى متشدد، إلا أنهم استطاعوا بسلوكهم الفوضوى التخريبى أن يثيروا الفزع فى الشارع التونسى، وخصوصا بعدما وجهوا عدوانهم ضد المؤسسات الليبرالية والفكرية والفنية.

ولم يشأ "الغنوشى" أن يتخذ موقفا حاسما من السلوك الفوضوى لجماعات السلفيين لأنه خطط لكى يتحالف معهم فى الانتخابات القادمة، حتى يحصل حزبه على الأغلبية، وذلك بالرغم من مطالبة عديد من القوى السياسية بضرورة التصدى لهؤلاء السلفيين.

غير أن هؤلاء، وفقا لتصريحات قادتهم المتطرفين، قرروا شن حرب ضد قوات الأمن التونسى، ودخلوا فعلًا فى معركة معها سقط فيها ضحايا ومصابون، وصرح قائدهم بأنهم لم يهزموا فى المعركة، وأن هناك معارك قادمة يخطط لها لهزيمة قوات الأمن!.

ما هذا الهوس الجنونى لهذه الجماعات السلفية الشاردة التى تتستر وراء الإسلام لكى تمارس الفوضى فى المجتمع؟.

غير أننى حين تأملت تصريح "راشد الغنوشى" ووصفه للسلفيين بأنهم "خوارج العصر" أدركت أنه وصف لا ينطبق عليهم فقط، وإنما ينطبق على كل التيارات الإسلامية التى برزت بعد ثورات الربيع العربى، فى كل من "تونس ومصر وليبيا" لكى تستولى على مقاعد السلطة فى هذه البلاد، وفى مقدمتهم جماعة الإخوان المسلمين فى مصر عن طريق حزبها الحرية والعدالة، وحزب النهضة فى تونس، والإخوان المسلمون فى ليبيا.

وإذا كان الإخوان المسلمون فى مصر وحزب النهضة فى "تونس"، لم يلجأوا إلى العنف المسلح، إلا أنهم فى "ليبيا" استخدموا العنف الصريح للسيطرة على مقاليد الأمور السياسية بالرغم من أنهم لم يحصلوا على الأغلبية فى الانتخابات، وذلك لأنهم حاصروا وزارات الخارجية والداخلية وغيرها ونجحوا مؤخراً فى فرض قانون العزل السياسي حتى يخلو لهم الجو السياسى وينفردوا بحكم البلاد.

ومن ثم يمكن القول إن خلط الدين بالسياسة من شأنه أن يجعل جماعة "الإخوان المسلمين" فى "مصر" وحزب "النهضة" فى "تونس" وجماعة "الإخوان" فى "ليبيا" هم فى الواقع خوارج العصر بالمعنى الحقيقى للكلمة!.

وذلك لأنهم بسلوكهم الدينى السياسى المرتبك يمثلون خروجا واضحا على نص المجتمع العالمى المعاصر، إن صح التعبير.

فهذا المجتمع قطع منذ عشرات السنين بين الدين والسياسة فى ظل فلسفة العلمانية التى رأت أن شئون المجتمع لا يمكن التعامل معها فى ظل النصوص الدينية بتأويلاتها التقليدية التى يصوغها رجال دين سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين، وذلك لأن الحداثة الغربية قامت على أساس مبدأ أساسى هو "أن العقل، وليس النص الدينى، هو محك الحكم على الأشياء".

وهكذا فى قضية مثل قضية الصكوك الإسلامية لا يجوز الاستناد إلى نصوص دينية تقرر كونها حراما لأنها تنطوى على ربا أو حلال، وإنما يحكم الموضوع العقل والمصلحة والمنطق الاقتصادى العالمى المعاصر.

ولعل هذا ما جعل جماعة الإخوان المسلمين تتخلى عن تحريمها للصكوك فى عهد "الجنزورى" بزعم أنها تنطوى على ربا، ولكنها تقرر، باستخدام الأساليب الفكرية الانتهازية، أنها حلال فى عهدهم لأن الضرورات تبيح المحظورات!.

نحن نحيى الشيخ "راشد الغنوشى" على وصفه المبتكر، وهو أن السلفيين فى بلده هم "خوارج العصر"، غير أن الرجل لم يدرك أن هذا الوصف ينطبق فى الواقع على كل الأحزاب السياسية الإسلامية بما فيها حزب "النهضة" الذى يرأسه!.

لقد آن الأوان لكى يختفى خوارج العصر من الساحة السياسية فى بلادهم حتى تكتسب أساليب التقدم، بدلاً من أن ترتد إلى الماضى المتخلف الذى سيطرت فيه الفتاوى الدينية الرجعية على مصائر البلاد الإسلامية!.
الجريدة الرسمية