رئيس التحرير
عصام كامل

عفــواً دعـاة "الكراهيـة"!!


عفواً.. فلم أجد شيئاً يجعلنى متفائلاً، أو مطمئناً على مستقبلنا ومستقبل أولادنا.. فالرؤية ضبابية بلا أدنى شك.. وسماء حياتنا ملبدة بالغيوم السياسية.. ومستوى تربيتا وأخلاقنا فى صعود سريع نحو الهاوية..


علماؤنا ودعاتنا، الذين كنا نعتقد أنهم أفاضل، قفزوا بجلدهم من السفينة، وتركونا نصارع الأمواج المتلاطمة فى بحر بلا شطآن، وفى ليل أسود من "قرن الخروب".. تركونا بعد أن "عشمونا" بأنهم سيمدون لنا أطواق النجاة.. تركونا وسط الطريق بلا "بوصلة" لتحديد وجهتنا، وهل سنصل إلى الشاطئ الآمن، أم ستفترسنا أسماك القرش السياسية أو الدينية؟!

كل شىء حولنا يثير الحقد والغل والكراهية، ويولد البغضاء والشحناء فى النفوس.. كبراؤنا وأساتذتنا وعلماؤنا ودعاتنا ومشايخنا وساساتنا الآن نسوا أن يعلمونا الحب والعطف والرحمة والشفقة.. علِّمونا القسوة والجحود، ونسوا أن يعلمونا ترقيق القلوب.. علِّمونا السفالة والوقاحة.. ونسوا أن يعلمونا الوضوح والصراحة.. علِّمونا "الهدم" دون أن يعلمونا "البناء"..!

علماؤنا ومشايخنا وساساتنا "عفــواً".. فأنتم تركزون الآن على تعليمنا كيف نغسل أسناننا ثلاث مرات فى اليوم، وتطهير أيادينا قبل الأكل وبعده، ونسيتم أن تعلمونا كيف نطهر عقولنا وقلوبنا.. تشددون على تعليمنا آداب الحوار بالعقل وباللسان وحسن البيان، وأنتم تتحاورون بالسنج والمطاوى، وبفحش الكلام وبذاءة اللسان..!

علِّمتمونا أن الكذب والنفاق والرياء "حلال"، طالما كان يؤدى إلى قصر الرئاسة.. ونسيتم أن تعلمونا أن الصدق يهدى إلى البر، وأن البر يهدى إلى "الجنة"..

مشايخنا وساساتنا أنتم تصرون على تعليمنا أن اللطم و"الصوات" حرام، ونسيتم أن تعلمونا كيف "نصوت" بأمانة وبما يرضى الله، على الدستور الذى سيحدد مستقبلنا.. تصرون على الحديث عن القوانين والاستفتاءات، ونسيتم أن تعلمونا الفارق بين صناديق "الزبالة" وصناديق الانتخابات..!

دعاتنا ومشايخنا حرصتم على تعليمنا أن "الصليب" "يتعارك" مع "الهلال"، ولا يمكن أن يتعانقا.. علمتمونا كيف نكره جارنا المسيحى واليهودى، وأن "نبصق" على "الكنائس" و"المعابد"، ونسيتم أن تعلمونا أن الدين لـ"الديان" خالق الإنسان..!

أساتذنا علمتمونا كيف ننجح فى الامتحانات بالحفظ والتلقين، وبالغش والتزوير.. ونسيتم أن تعلمونا كيف يكون التفكير السليم!

كبراؤنا حرصتم على تعليمنا كيف نقبل أيادى علمائنا، ونسيتم أن تعلمونا كيف نختار قادتنا ورؤساءنا وحكامنا.. علمتمونا العودة إلى عصر السلف الصالح والصحابة الكرام، وإلى عصر البداوة والخيام، ونسيتم أن تعلمونا كيف نتقدم إلى الأمام..!

علماؤنا وزعماؤنا أقنعتمونا بأن "الثورة" لا تكون إلا على النظام الظالم الفاسد المستبد الفاشى.. ونسيتم أن تعلمونا أن أهم "الثورات" هى التى تكون على "الأمية" و"الجهل" والتخلف والرجعية..!

معذرة .. علماؤنا ومشايخنا وساساتنا.. لم أعد أثق فيكم.. وليس لدى أدنى استعداد على أن أضحى بأولادى لأجعلهم يكررون خطأ أبيهم ويستمعون إليكم ويأخذون من علمكم وسياستكم..!!

الجريدة الرسمية