رئيس التحرير
عصام كامل

كوريا الجنوبية توقع اتفاقية مع فيتنام لبناء محطة نووية

محطات طاقة نووية
محطات طاقة نووية - صورة أرشيفية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة، أن المؤسسة الكورية للطاقة الكهربائية واتحاد الطاقة النووية الكوري للتعاون الدولي وقعا على اتفاقية دراسة الجدوى التمهيدية لبناء محطة للطاقة النووية في فيتنام مع المؤسسة الفيتنامية للطاقة الكهربائية والمعهد الفيتنامي لأبحاث الطاقة.


وذكرت وكالة انباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن دراسة الجدوى التمهيدية تعتبر خطوة أولى رسمية بموجب القانون الفيتنامي لبناء المحطة النووية، وتشمل الخطة الشاملة حول المحطة النووية ومكانها وغيرها.

ويستمر العمل في الدراسة لمدة 18 شهراً بموجب الاتفاقية بهدف الحصول على الموافقة من قبل البرلمان الفيتنامي في مطلع عام 2015.

وتجري دراسة الجدوى الرئيسية من خلال مفاوضات بين البلدين يعقبها توقيع العقد الرئيسي لتبدأ عمليات بناء المفاعل النووي ، وذلك بعد الحصول على الموافقة من البرلمان الفيتنامي.

وقال مسئول في الوزارة في الدورة الخامسة من اجتماع اللجنة الفرعية للطاقة النووية بين كوريا الجنوبية وفيتنام التي عقدت اليوم الجمعة في سول "إن كوريا الجنوبية تضع سلامة المفاعل النووي في أولوياتها لبناء المفاعل النووي وإدارته، مؤكدا أنها تجري تحقيقا شاملا في فضيحة المفاعل النووي وستتخذ إجراءات لإصلاح النظام النووي".
الجريدة الرسمية