رئيس التحرير
عصام كامل

"وزير الصناعة": الخلاف بين مصر وإثيوبيا سيتم حله دبلوماسيا

المهندس حاتم صالح
المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية

أكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية اليوم الخميس بباريس أنه لا يوجد "توتر" بين مصر وإثيوبيا بعد تحويل الأخيرة لمجرى مياه النيل الأزرق مؤخرا "ولكن خلاف".

جاء ذلك في معرض رد الوزير خلال لقاء مع الصحافة المصرية والعربية والدولية في ختام زيارته بالعاصمة الفرنسية على سؤال حول التوتر بين القاهرة وأديس أبابا بسبب مشروع سد النهضة الإثيوبى.
وشدد "صالح" على أنه لا يوجد "حالة من التوتر" بين الجانبين "ولكن هناك خلاف"، مضيفا: "نحن ماضون في الطريق من أجل التوصل إلى حل عبر الطرق الدبلوماسية".
وأضاف أنه يرى إستعدادا كبيرا لدى الطرفين المصرى والإثيوبى لحل هذا الخلاف، مذكرا بأن الرئيس الاثيوبى قال إن السد المزعم إقامته (سد النهضة) لن يؤثر على مصر.

وأكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن مصر وفى إطار ما قاله الرئيس الإثيوبى، الذي نقدره ونحترمه ونرحب به، ترغب في وضع إطار لحل هذه المشكلة بالطرق الدبلوماسية السلمية وهذا ما نسعى إليه في الفترة المقبلة "ولكن بالطبع لا ننفى وجود خلاف على
التفاصيل الفنية للسد.
وأضاف: "مصر تريد أن تغير من المواصفات الفنية لهذا السد لإننا نعتقد أنه سيلحق ضرر بمصر بالوضع الحالى الذي هو عليه".
وتابع: "سنسعى إلى تغيير المواصفات الحالية للسد (النهضة الإثيوبى) لإننا لاننكر حق إثيوبيا في احتياجاتها من الكهرباء والتنمية، ولكن أيضا لا يجب أن ينكروا علينا حقنا في شريان الحياة وهو المياه، وبالتالى لن نفرط بأى شكل من الأشكال في شريان حياتنا، وبكل السبل سوف نحافظ على المياه".
وأكد أن المرحلة القادمة ستشهد نشاطا للجهود السياسية والدبلوماسى حتى نستطيع أن نجد الطرق المناسبة لحل هذا الخلاف.
الجريدة الرسمية