رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا تدعو إلى عقد اجتماع أوربي لبحث نزاع تجاري مع الصين

الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

دعا الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند امس /الأربعاء/ إلى عقد اجتماع على مستوى الدول ال27 الأعضاء بالاتحاد الأوربي لبحث نزاع تجارى مع الصين يهدد بإلحاق أضرار بصادرات فرنسا من الخمور.


وقالت نجاة فالو بلقاسم المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الفرنسية في تصريحات صحفية امس إن هولاند أبلغ مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم بقصر الإليزيه بضرورة أن تجتمع الدول الأعضاء بالاتحاد لبحث "تضامن الدول" في مواجهة النزاع الذي يضع ألواح
الطاقة الشمسية في مواجهة النبيذ الأوربي.

وأشارت إلى أن المؤسسات الأوربية قد حولت سياستها في التفاوض إلى "مبدأ المعاملة بالمثل" وهو ما ضمان نوع من العدالة فينا يتعلق بالمعاملات التجارية.

وأكدت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الفرنسية أن "التماسك بين الدول الأوربية بشأن هذه القضايا المتعلقة بالمفاوضات التجارية" أمر ضرورى.

وأعلنت الصين، في وقت سابق اليوم، فتح تحقيق بشأن واردات النبيذ القادمة من الاتحاد الأوربي، وذلك بعد يوم واحد، من فرض المفوضية الأوربية، رسوم إغراق على واردات الألواح الشمسية الصينية.

ومن المتوقع أن تتضرر كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، بشكل خاص من أي رسوم عقابية صينية، على واردات الخمور الأوربية.
وكشف كارل ذي غوشت المفوض الأوربي للتجارة/الثلاثاء الماضى/ عن أن الاتحاد الأوربي سيتدرج في فرض رسوم جمركية على وارداته من الألواح الشمسية الصينية لمنح بكين وأوربا فرصة لإيجاد حل خلال شهرين قبل دخول هذه الرسوم حيز التنفيذ بشكل كامل.

وأضاف المسئول الأوربي في مؤتمر صحفي أن الرسوم الجمركية ستطبق مبدئيا ابتداء من اليوم /الخميس/ بنسبة 8ر11\% قبل أن ترتفع إلى نسبة6ر47\% في السادس من أغسطس المقبل إذا لم يتوصل الطرفان إلى تسوية.

ويعتبر فرض هذه الرسوم أقوى تحرك للمفوضية الأوربية في مواجهة ما تصفه بروكسل بإلاغراق الصيني أو بيع للألواح الشمسية بأقل من التكلفة.
الجريدة الرسمية