رئيس التحرير
عصام كامل

محمد فوزي آخر صناع الحصير اليدوي بالبحيرة: فن يكافح الانقراض والتجاهل

محمد فوزي اخر صناع
محمد فوزي اخر صناع الحصير اليديوي بالبحيرة : فن يكافح الإنق

من نبات السمر الذي ينمو على ضفاف نهر النيل بمختلف المدن الواقعة على مجاريه وترعه تبدأ رحلة إحدى أقدم المهن التراثية صناعة الحصير اليدوي بالبحيرة التي تقاوم الانقراض في ظل معوقات كثيرة رغم طموحات أبنائها في رعاية الدولة لهم كي يستمرون حراساً للتراث المصري الفرعوني.

«إدكو» قلعة صناعة المفروشات المنزلية «المنسية».. (تقرير)

 

 

يقول محمد فوزي، مسئول مخازن بإحدى المؤسسات، ويعد الفنان الصنايعي الوحيد الباقي من صناع الحصير اليدوي التراثي بقرية الأبعادية التابعة لمركز ومدينة دمنهور بمحافظة البحيرة،  إنه ورث مهنة صناعة الحصير عن والده، الذي ورثها عن أجداده ويرجع تاريخ بداياتها إلى عصر الدولة الفرعونية، وبدأ تطويرها بعد عودته من العمل بإحدى الدول العربية، حيث بدأ في تطوير صناعة الحصير بداية عام  1999 حتى 2009.

محافظ البحيرة يتفقد مصنع السجاد اليدوي برشيد (صور)

 

 

مشيراً إلى أنه تحدي أحد أصدقائه من صناع الكليم اليدوي، عندما شاهده يقوم بتصنيع كليم بإحدى اللوحات فقرر أن يفعلها على الحصير، متابعاً الكثير من الأشخاص عندما يشاهد الحصير الذي يقوم به يعتقد في البداية انه صنع ماكينات، وتم تكريمه في العديد من المراكز الكبري مثل معهد جوته وغيره من المؤسسات والجامعات .

 

 

 
 

تطهير الترع من ورد النيل قضي على السمر متابعاً أن نبات السمر ينمو بشكل طبيعي على جميع المجاري المائية في مصر، وعندما يتم تطهير الترع من نبات ورد النيل وهو أمر جيد لكن المشكلة يتم القضاء على نبات السمر ويتم معه قتل تلك الصناعات مثل صناعات الحصير مطالباً بضرورة عدم القضاء على نبات السمر لما له من أهمية تراثية في صناعة الحصير اليدوي الذي يرجع تاريخه منذ عصر الفراعنة.

 

 

إضراب عمال سجاد دمنهور للمطالبة بتوفير الخامات وحوافز الإنتاج

معوقات كثيرة وإمكانيات محدودة موضحاً أنه قرر كتابة المصحف علي الحصير لتوضع  بأحد المتاحف وانهي 4 سوراً منها ويسعي لتقديمه سورة الفاتحة بلغات العالم المختلفة، إلا أن الامر يحتاج تفرغاً لكي نخرج شيئاً تكريماً لمصر، فلا يجب أن يظل الفنان التراثي غير خائفاً علي قوت أولاده، لأنه يهدف للحفاظ علي التراث أكثر من كونه صانع حصير أو سجاد يدوي او أي مهنة تراثية، 

 

 

يستطرد "أسعى لتحويل الورشة الخاصة بي إلى مجمع للصناعات اليدوية بدعم الدولة أو رجال الأعمال، لتكون مثل قرية تونس بالفيوم، ويقام مهرجان سنوي ، ويتم تعليم صناعات السجاد اليديوي والكليم والحصير وقرن الجاموس وغيرها،  ويمكن أن تكون نواة في المستقبل لمدرسة تجريبية متخصصة في تعليم الحرف اليدوية بإضافة مادة للحرف التراثية، مثل مواد التعليم الصناعي والزراعة والتفصيل، وهناك الكثير من الفنانين المهرة الذين يمكن توظيفهم في ذلك، فهناك المعلمين الكبار الذين تركوا الصنعة بإمكاننا استغلالهم في تعليم النشء الحرف التراثية.

 

مكونات صناعة الحصير اليدوي يتابع "الحصيرة تتكون من نبات السمر الذي يتم حصاده من  علي جوانب شاطىء نهر النيل والترع ثم يترك ليأخذ اللون الأصفر ثم يبلل قبل الصناعة، و القطن الذي يمثل الخيوط التي يتم فرد السمر عليها والصوف الذي يتم التشكيل به صوراً مختلفة،  كما يقوم باستخدام انواع أخري غير الصوف مثل النحاس، وكلما كانت الخيوط قريبة تمكنك من أن ترسم بدقة أكثر، والحصيرة إذا حافظت عليها قادرة علي البقاء مدة قد تصل الي 10 أعوام مثل الحصير الذي كان يتم فرشة قديمها، وإحدي الحصائر التي أمامنا قائمة منذ 7 سنوات ولم تتأثر بالإضافة الي كونها تراثاً صحياً.

 

 

ويوضح أن اّخر معرض شارك به كان معرض تراثنا وكان الفنان الوحيد الذي يتواجد بإسم محافظة البحيرة في حين أن المنوفية كان لها 800 متر، ورغم أن لدينا رشيد والعالم كله يعرف رشيد وقيمتها وصناعاتها التراثية من سجاد يدوي وجريد وقرن الجاموس، إلا أنها لم تكون متواجدة مطالباً بضرورة الاهتمام بالصناعات التراثية التي يعد وزملائه من حراس التراث اّخر من يعملون بها بعد أن كانت تملأ جميع قري مصر.  

الجريدة الرسمية