رئيس التحرير
عصام كامل

"ديبكا": إنزال ألف جندي أمريكي على الحدود السورية الأردنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد موقع "ديبكا" التابع لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية أن أمريكا نشرت عددًا كبيرًا من قواتها في العقبة جنوب الأردن، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم نشر القوات على طول الحدود الأردنية مع سوريا.
ولفت التقرير الاستخباري إلى أن القافلة العسكرية الأمريكية أخذت طريقها من الجنوب إلى الشمال عبر الطريق الجبلي وسط الأردن، تحت تأمين القوات الاردنية.
وأشارت المصادر الخاصة بـ"ديبكا" إلى أن قوافل القوات الأمريكية هي الأكبر منذ اندلاع الحرب في سوريا منذ عامين ونصف العام، حيث تضم القوافل ما لا يقل عن 1000 جندي أمريكي يحملون مدافع ويتحركون بمدرعات.
وأضاف "ديبكا" أن القوات الأمريكية هبطت إلى الأردن من خلال السفينة الامريكية الهجومية البرمائية "كارسارج"" Kearsarge" التي ترسو أمام ميناء إيلات منذ منتصف مايو الماضي، والتي تنتمي لقوات المارينز الأمريكي، مشيرا إلى أن الأردن والولايات المتحدة فرضتا تعتيما كبيرا حول تحركات القوات الأمريكية في الأردن.
وقال التقرير إن مصادر أمريكية أعلنت مسبقا عن مناورة عسكرية كبيرة سوف تقام نهاية الشهر الجاري في الأردن وتستمر لمدة شهرين، ولهذا تم إرسال طائرات حربية إلى الأردن من طراز F16 إضافة إلى بطاريات صواريخ باتريوت الأمريكية.
وأضاف أن مصادر أمريكية أخرى قالت إن قرار إرسال قوات أمريكية للأردن ليس له علاقة بالمناورة العسكرية.
ولفت التقرير إلى اجتماع الطارئ بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بنهاية مايو الماضي لمناقشة التطورات العسكرية في سوريا والتهديدات التي تواجه الأردن، ومناقشة المعلومات التي تشير إلى استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي، مما يستدعي زيادة التعزيزات الأمنية داخل الأردن.
وأضافت المصادر الخاصة بـ"ديبكا" أن معظم الأسلحة التي دخلت إلى الأردن في الآونة الأخيرة هي طائرات f16، وبطاريات صواريخ باتريوت، لافتا إلى أنه سوف تظل في الاردن حتي خروج القوات الأمريكية من هناك.
وذكر تقرير للإذاعة العامة الإسرائيلية أن مصادر أمريكية صرحت بأن واشنطن ستنشر على الأراضي الأردنية منظومات لاعتراض الصواريخ وطائرات مقاتلة من طراز إف. 16 وذلك لدعم القدرات الدفاعية للأردن بوجه أي اعتداء سوري محتمل. 
وقالت المصادر إنه سيتم نشر بطاريتي صواريخ باتريوت في شمال الأردن كما سترسل الولايات المتحدة إلى الأردن من 12 إلى 24 طائرة حربية من طراز F16.
ونقلت الإذاعة عن مصادر أردنية أن بعض هذه الأسلحة سوف تظل في الأردن بعد المناورة التي سوف تقام الشهر الجاري.
الجريدة الرسمية