رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح للتعامل مع بكاء طفلك الرضيع

نصائح للتعامل مع
نصائح للتعامل مع بكاء طفلك الرضيع

أكدت الدكتورة سنية فهمي أن بكاء الطفل الرضيع يعد من أكثر المشكلات التي تواجه الأم خاصة إذا كان طفلها الأول، وأول أسباب بكاء الأطفال خاصة في فصل الصيف يكون نتيجة إصابتهم بتقلصات معوية، أو بسبب تكون الغازات في معدته نتيجة لسوء الهضم، أو دخول الهواء لمعدته أثناء الرضاعة.



وأضافت أنه قد يكون السبب في بكاء الطفل هو التوتر الشديد والقلق الذي ينتاب الأم، وعدم الاستفادة من نصائح الآخرين، والشعور دائما بالذنب إذا أصيب الطفل بأي مشكلة صحية أو غيرها، لينتقل هذا الإحساس إلى الطفل تدريجيا ليعبر عن توتره وافتقاده للشعور بالأمان من خلال البكاء المستمر.


وتنصح بأن يكون وضع الطفل صحيحًا أثناء الرضاعة، فتكون رأسه مرفوعة بشكل كاف، وإذا كان يرضع رضاعة طبيعية فيجب أن تتاكد من تعلق طفلها بحلمة الثدي بشكل صحيح أثناء الرضاعة، وإذا كان الطفل يرضع صناعيًا فيجب التأكد كذلك من تثبيت حلمة الببرونة بشكل سليم، وذلك حتى لا يدخل الهواء مع الحليب لمعدته.


وأشارت إلى ضرورة التأكد من أن الطفل لا يعاني من قيء أو إسهال أو طفح جلدي على وجهه أو على جسمه، فكل هذه الأعراض ترتبط في كثير من الأحيان بأمراض أو عدوى، كالالتهاب المعدي المئوي، والارتداد المعدي المعوي، حساسية لاكتوز الحليب، ويجب تشخيص هذه المشاكل الصحية من قبل طبيب طفلك ومعالجتها.

الجريدة الرسمية