رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. "التنمية البشرية" ندوة بمركز إعلام طور سيناء

فيتو

أكد الدكتور هانى شارد، خبير التنمية البشرية، ومدير الصندوق الاجتماعى للتنمية بجنوب سيناء، أن نجاح المرء فى الحياة مرهون بقدرته على الاتِّصال الفعَّال، مضيفًا أن الدراسات أثبتت أن 85 % من النجاح يُعزَى إلى مهارات الاتصال، و15 % منه فقط يعزى إلى إتقان مهارات العمل.

جاء ذلك ضمن فعاليات اليوم الثانى، من مبادرة تحسين جودة الخدمة الصحية لرفع كفاءة 40 ممرضا وممرضة من مستشفى طور سيناء العام والوحدات الصحية والتأمين الصحى، التى ينظمها مركز الإعلام النموذجى بجنوب سيناء بمقره بالعاصمة طور سيناء اليوم الأربعاء بحضور عبد الحميد فتحى مدير مركز الإعلام.

وأضاف شارد، لكى نتواصل مع الآخرين ببراعة لا بدَّ لنا من إتقان أساسيات التواصُل، والقيام ببناء المكوِّن الرئيس للاتصال الفعَّال، وهو كسْب المصداقية والثِّقة لدَى الآخرين، إذ لن يتواصلَ المستمع أبدًا مع المتكلم إذا لم يَثقْ به، ويعتقد أن لكلامه مصداقية، ولن يكون الشخص ناجحًا فى حديثه حتى يستطيعَ باستمرار بناءَ الثقة والمصداقية بما يقول.

ثم تناول شارد، مهارات الاتصال التى تعطى المرسل القوة فى هذا المجال ومنها ضرورة أن تحافِظ على تفاعل المستمع واهتمامه بحديثك، ولا تَكتفِ بإشراكه فى الجانب ألفِكرى فقط، بل اجعلْه يقع تحتَ تأثير المؤثِّرات المختلفة، حتى تتمكنَ من تحريك المشاعر والعقول معًا؛ لأنَّ المستمع كلَّما كان منهمكًا معك أكثر، ومشاركًا بصورة أكبر، كلَّما زادتْ فُرَصُك فى إقناعه والتأثير عليه.
مع تجنب الإكثار من التفضيل لأنه له مردود سلبى على الحديث مع استخدام العبارات والكلمات المتداولة البعيدة عن الغموض والبلاغة والابتعاد عن اصطناع المواقف، وافتعال العبارات.
الجريدة الرسمية