رئيس التحرير
عصام كامل

بالمشاركة والحديث.. ادخلي في دائرة اهتمامات طفلك

فيتو

من أهم قواعد التواصل مع الأطفال، أن تكونى جزءا من دائرة اهتماماتهم، وأن تكونى قريبة منهم، حتى تكونى على دراية باحتياجاتهم.

وتشير دكتورة عبلة إبراهيم، أستاذ التربية والعلاقات الأسرية، إلى أن هناك طرق عديدة يمكنك من خلالها متابعة طفلك، والتواجد فى دائرة اهتماماته، وأولها مشاركته فى كل أنشطته، والتواصل معه من خلالها. 

وتضيف دكتورة "عبلة": من المهم أن تخصصى وقتا تشاركى طفلك لعبة، على أن تتركيه يدير هو دفة اللعب، ولتكونى دائما معه حينما يمارس ألعابه الرياضية، ولتشجعينه، ولكن تشجيعك لا بد أن يكون بشكل فعلى، بمعنى أن يكون لديك معلومات كافية عن تفاصيل الرياضة التى يمارسها، أو الهواية سواء كانت موسيقى أو رسم أو غيرها، حتى يشعر بقيمة كلامك، ويجعلك داخل دائرة اهتمامه، ويحكى لك مخاوفه، أو إنجازاته.

وتؤكد دكتورة "عبلة" أن التحدث مع أطفالك هو وسيلة رائعة للمزيد من التواصل وكسب ثقتهم، والحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة أمر مهم جدا.

وأخيرا تنصح دكتورة عبلة بضرورة تخصيص مكانا فى منزلك لاستقبال أصدقاء أطفالك، ولتستمرى فى ذلك حتى فى مراهقتهم، لتكونى مطلعة دائما على تفاصيل حياتهم، لكن دون اقتحام، واجعلى المبادرة دائما تأتى من أبناءك فى إشراكهم لك فى حياتهم.
الجريدة الرسمية