رئيس التحرير
عصام كامل

بعد افتتاح "إلياهو هانبي".. خريطة المعابد اليهودية في الإسكندرية

المعبد اليهودي بالإسكندرية
المعبد اليهودي بالإسكندرية

يفتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، بعد قليل، المعبد اليهودي بالإسكندرية "إلياهو هنابي" بعد الانتهاء من ترميمه وبحضور العديد من سفراء الدول الأجنبية. 

المعبد اليهودى تمت تسميته على اسم إلياهو النبى، أحد أنبياء بنى إسرائيل، الذى يعتقد اليهود، بحسب العهد القديم، أنه سيأتى فى المستقبل مبشرًا بخروج يأجوج ومأجوج، اللذين يُروى أنهما سيظهران من أحد مواقع آسيا ويلتهمان الأخضر واليابس فى طريقهما.

وزير الآثار يفتتح اليوم المعبد اليهودي بالإسكندرية بحضور سفراء ووزراء خارجية دول

ويعرف بأنه أقدم معبد فى الشرق الأوسط ولم يُنفذ له مشروع ترميم شامل بهذا الشكل منذ نشأته وحتى الآن، وإنما كانت الأعمال لا تتعدى كونها أعمال صيانة وترميمات بسيطة لدرء الخطورة أو التعامل مع حادث عارض مثل سقوط سقف شخشيخة مصلى السيدات الموجودة بالطابق الثالث للمعبد، والذى وقع فى فبراير من عام 2016 بفعل النوات الشتوية الشديدة التى تهب على الإسكندرية كل عام، ولكن بهذا الشكل، لم يتم تنفيذ مشروع شامل للمعبد.

وهناك بعض المعابد اليهودية فى الإسكندرية، أشهرها معبد إلياهو هنابى، ومعبد دى منَشَّى، الذى شيده يعقوب دى منشَّى الذى ترأس الطائفة اليهودية فى القاهرة عام 1869، والذى انتقل فى العام 1871 للإسكندرية، كما يوجد شارع فى الإسكندرية باسم يعقوب منَشَّى، وتزخر الإسكندرية بمعابد يهودية أخرى لكنها غير مشهورة، مثل معبد إلياهو حزان الموجود فى شارع فاطمة اليوسف فى حى سبورتنج، والذى بنى عام 1928، ومعبد جرين الذى شيدته عائلة جرين فى حى محرم بك عام 1901، ومعبد يعقوب ساسون الذى شُيد فى عام 1910 فى جليم، بالإضافة لمعبد كاسترو، الذى أقامه موسى كاسترو عام 1920 فى محرم بك، ومعبد نزاح إسرائيل الأشكنازى الذى بُنى عام 1920، ومعبد شعار تفيله، الذى أسسته عائلات انزاراوت وشاربيه فى عام 1922 فى حى كامب شيزار.

وأوضح العميد هشام سمير إبراهيم، مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية، أن الحياة تعود من جديد للمعبد، حيث يشهد افتتاحه حضورًا دبلوماسيًّا وسياسيًّا على أعلى مستوى، ومن المقرر أن يحضر نحو 20 سفيرًا و 20 وزيرًا، فضلًا عن رئيسى الطائفة اليهودية فى القاهرة والإسكندرية، ومحافظ الإسكندرية، ومسؤولى وزارة السياحة والآثار، واصفًا الافتتاح بـ«الأسطورى».

وأضاف «سمير»، أنه جرى الانتهاء من مشروع الترميم للمعبد بتكلفة 100 مليون جنيه فى إطار اهتمام الدولة المصرية والقيادة السياسية بآثارها وتراثها بغض النظر عن نوعها.

المعبد يشهد أولى أعمال ترميم منذ إنشائه، حيث إنه كان يتم عليه أعمال صيانة دورية فقط، حيث بدأت أعمال ترميمه فى أغسطس 2017، وذلك تحت إشراف وزارة الآثار وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية فى 17 مايو 2017 وأن أعمال الترميم سوف تستمر لمدة عام تقريبا.

والحكومة المصرية كانت قد خصصت مليارا و270 مليون جنيه مصري للانتهاء من أعمال ترميم 8 مشروعات بالوزارة وهي المعبد اليهودي، المتحف القومي للحضارة المصرية، وتطوير هضبة الأهرامات، وقصر البارون، وقصر محمد على بشبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة والمتحف اليوناني الروماني وقصر الكسان بأسيوط.

من جانبه، قال المهندس وعد الله أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، إن البدء في أعمال ترميم المعبدجاءت بعد الانتهاء من إعداد جميع الدراسات العلمية والهندسية الخاصة به وستشمل أعمال الترميم المعماري وأعمال الأرضيات، وفك الألواح الخشبية، وإزالة البياض الداخلي والخارجي، وأعمال الشبابيك والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائي والموقع العام.

وأضاف أنها ستشتمل أيضًا على أعمال الترميم الدقيق من حيث التكسيات والعناصر الرخامية والزخارف الجصية والزجاج المعشق بالرصاص، وأعمال ترميم الأخشاب، وكذلك أعمال الكهرباء ومكافحة الحريق وصرف المياه.

ومن أبرز المعلومات عن المعبد اليهودي  في الإسكندرية كالتالي: 

١- المعبد يسمى الياهو هنابي أو الكنيس هو واحد من أقدم المعابد اليهودية.

٢-  يعتقد اليهود أنه أقدم معبد لهم في المدينة الساحلية، والتي كان لهم فيها ما يصل إلى ١٣ معبدا لم يتبق منها إلا ثلاثة هذا المعبد إحداها.

٣- المعبد طبقا لليهود تعرض لهدم أجزاء كبيرة منه على يد نابليون في نهاية القرن الـ١٨.  

٤-  تم استرداد أرضه في عصر محمد علي باشا، وتم إهداء قطعة الأرض إلى اليهود في عصر سعيد باشا، ابن محمد علي باشا، والذي في عهده ألغيت الجزية.

٥- تم إجراء تعديل وتكبير للمعبد عام ١٨٦٥، على يد الجاباي يوسف حكيم، رئيس المعبد وأحد قيادات الطائفة اليهودية.

٦- تبلغ مساحة المعبد الإجمالية 4200 متر مربع.

٧- المعبد عبارة عن طابقين: أحدهما للرجال والآخر للسيدات، ويحتوى على مكتبة مركزية قَيّمة، يعود تاريخ بعض وثائقها للقرن الخامس عشر.

٨- يضم المعبد صفوفًا من المقاعد الخشبية تسع 700 شخص، بالإضافة إلى صناديق من الرخام مخصصة لجمع التبرعات لليهود من الفقراء والمرضى، وعدد من المكاتب الخاصة التى قدّمت الخدمات إلى أبناء.

٩- يقع المعبد في أحد أقدم وأعرق شوارع الإسكندرية "النبي دانيال"، والذي يضم كذلك بطريركية الأقباط الأرثوذكس ومسجد النبي دانيال التاريخي. 

١٠- أكبر معابد اليهود في العالم بعد معبد تل أبيب، وتناوب على منصب جاباي هذا المعبد أكبر العائلات اليهودية مثل اجيون، وجعار، وباردا.

١١- "الكنيس"، ظل لسنوات مغلقا بعدما انهارت أجزاء من سقفه وتصدع مبناه.

١٢-  تكلف ترميم المعبد نحو 100 مليون جنيه. 

١٣- أعمال مشروع الترميم، تضمنت التدعيم الإنشائي للمبنى، والترميم المعماري الدقيق للواجهات الرئيسية والحوائط المزخرفة، وكذلك العناصر الخشبية والنحاسية بالإضافة إلى تطوير نظم الإضاءة الحديثة ولتأمين والإنذار.

 

١٤_ أقدم وأشهر معابد اليهود فى الإسكندرية.

١٥ــ المعبد اليهودى كائن بمنطقة شارع النبى دانيال، بمحافظة الإسكندرية.

١٦ــ يطلق عليه معبد "الياهو هانبى" ويسع 700 مصل.

ـ١٧ـ أنشأته الجالية اليهودية بالإسكندرية عام 1881 ميلادية.

١٨ــ تم تسجيله فى مجلد الآثار تحت رقم 16 لسنة 1987.

١٩ــ يوجد بالمعبد 63 سفرا من الأسفار اليهودية بالمعبد أى 63 نسخة قديمة من التوراة .

ــ يتميز المعبد اليهودى من الخارج بمدخل بارز مرتفع عن سطح الأرض ببضعة درجات من السلالم الرخامية.

ــ بدأت أعمال ترميمه فى أغسطس 2017.

ــ أعمال الترميم تضمنت التدعيم الإنشائي للمبني والترميم المعمارى والدقيق للواجهات الرئيسية والحائط المزخرفة.

ــ تم ترميم العناصر الخشبية والنحاسية.

ــ تطوير نظم للإضاءة الحديثة والتأمين والإنذار.

ــ بلغت تكلفة ترميمه 67 مليون جنيه.

ـــ يعلو باقى أجزاء الواجهة كتفين يتوسطهما عمودين يحملان القسم العلوى.

ــ  ومحاط بعقد نصف دائرى يعلوه خمس أكال ويعلو ذلك النجمة السداسية وسط زخارف نباتية محورة.

ــ فيما يقع بالجهة الجنوبية الغربية مدخل يؤدى إلى الطابق الثانى

الجريدة الرسمية