رئيس التحرير
عصام كامل

المصري: مبادرة رجال الأعمال الفلسطينيين والإسرائيليين ليس لها علاقة بمشروع كيري للسلام

رجل الأعمال منيب
رجل الأعمال منيب المصري

أكد رجل الأعمال منيب المصري رئيس التجمع الوطني للشخصيات الفلسطينية المستقلة أن مبادرة رجال الأعمال الفلسطينيون والإسرائيليون لكسر الجمود والتي طرحوها في القمة الاقتصادية للمنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا" دايفوس" في البحر الميت بعمان 26 مايو الماضى ليس لها علاقة بمشروع وزير الخارجية الأمريكى جون كيري عن السلام الإقتصادى.


وقال المصرى إن "مبادرة كسر الجمود" قائمة على إعادة طرح مبادرة السلام العربية لتكون ارضية لإحلال السلام في المنطقة بين الدول العربية وإسرائيل والتي اطلقتها قمة بيروت عام 2002 ووافق عليها مؤتمر القمة الإسلامي في دورته المنعقدة في طهران عام 2003 مما يعنى موافقة 57 دولة عربية وإسلامية.

وأضاف أن ما قام به جون كيري وزير الخارجية الأمريكى من طرح لمبادرته الاقتصادية في نفس المكان والزمان قد ساهم في خلط الاوراق، وبخاصة أننا كنا قد اوضحنا للسيد كيري بان الاولوية للموضوع السياسي ووقف الاستيطان وانهاء الاحتلال خلال اجتماعنا به في مارس في واشنطن.

وقال منيب المصري "نحن مجموعة من رجال الاعمال نشكل نحو 50% من الناتج المحلي الإجمالي في كل من فلسطين وإسرائيل، قررنا أن لا نكون بعد الآن من الاغلبية الصامتة، لذلك فقد اتخذنا موقف جماعي ندعو من خلاله قادتنا إلى التصرف بحزم واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لكسر الجمود السياسي الحالي والدخول في عملية سياسية جدية تقود إلى حل الدولتين ووقف كافة الإجراءات والخطوات التي من شأنها أن تضعف أو تسقط هذا الحل".

وكان عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح قد وصف د ما أطلق عليه مبادرة رجال الأعمال (فلسطينيون وإسرائيليون) التي أعيد طرحها على هامش منتدى البحر الميت، بـ"السخيفة"، مضيفًا أنه لا يعتبرها مبادرة وأنه لا مبرر للطريقة التي أعلنت بها وكأنها مبادرة، لأن أسلوب إخراجها سيستغل بشكل سلبي في الواقع الفلسطيني.
الجريدة الرسمية