رئيس التحرير
عصام كامل

مباحثات مكثفة لإحسان أوغلى فى "واشنطن دى.سى" لإظهار محاسن الإسلام

الدكتور أكمل الدين
الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى

اختتم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى، زيارته لـ"واشنطن دي.سي" التي استغرقت أربعة أيام للترويج للجهود التي تبذلها المنظمة لعدم الربط بين الإرهاب والإسلام وإظهار محاسن وسماحة الدين الاسلامى وانه دين سلام وتسامح.


وذكر بيان -نشر في جدة اليوم- أن الهدف الأساسي من الزيارة هو مخاطبة مؤسسات الولايات المتحدة والرأي العام فيها من أجل التوعية بمشاركة منظمة التعاون الإسلامي مع الولايات المتحدة والأنشطة التي تنفذها خاصة في مجال حقوق الإنسان وتعزيز التسامح الديني وجهود الإغاثة الإنسانية.

وأشار البيان أنه تحقيقا لذلك تركزت زيارة الأمين العام على التفاعل مع أعضاء الكونجرس ومؤسستين مهمتين أنشأهما الكونجرس الأمريكي وهما لجنة الولايات المتحدة المعنية بالحرية الدينية الدولية ومعهد الولايات المتحدة للسلام.

وأجرى الأمين العام مباحثات طاولة مستديرة مع أعضاء لجنة الولايات المتحدة المعنية بالحرية الدينية الدولية وهي هيئة مستقلة تضم الحزبين تعنى بحرية الدين والمعتقد وتبادل الآراء مع مسئولين رفيعين في هيومن رايتس ووتش وتواصل مع بعض الزعماء الدينيين وألقى محاضرة في معهد الولايات المتحدة للسلام. كما أجرى مباحثات مع عضو الكونجرس الديمقراطي جين ماكجفرن، وعضو الكونجرس الجمهوري كيري بينتيافوليو.

وشملت مواضيع المناقشة العلاقات بين المنظمة والولايات المتحدة وسبل وطرق تعزيز التعاون بينهما مع تركيز خاص على تنفيذ القرار رقم 1618 وحقوق الإنسان والمواضيع الإنسانية خاصة في ميانمار وطرق التقدم في تحقيق حل سياسي في سورية قبل مؤتمر جنيف الثاني.

وكشف البيان عن أن سفير مصر لدى الولايات المتحدة، (بوصف مصر رئيسا لقمة المنظمة)، نظم حفل استقبال لفريق منظمة التعاون الإسلامي على مستوى السفراء في "واشنطن دي سي" على شرف الأمين العام إحسان أوغلى، بمشاركة سفراء الدول الأعضاء في المنظمة وممثلي المجتمع المدني وأجهزة الإعلام. كما شمل برنامجه العديد من المقابلات في أجهزة الإعلام.
الجريدة الرسمية