رئيس التحرير
عصام كامل

السيسي يبحث المشروعات الإستراتيجية للكهرباء.. يكلف بتنفيذ مشروعات الربط مع دول الجوار.. والارتقاء بالمنظومة في مصر

اجتماع الرئيس عبد
اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. 

المشروعات القومية 

وتناول الاجتماع متابعة سير المشروعات الإستراتيجية التابعة لوزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية، وكذلك آخر مستجدات تطوير الشبكة القومية بما فى ذلك شبكات النقل والتوزيع ومراكز التحكم، وذلك فى إطار تدعيم منظومة الكهرباء فى مصر وتحديث بنيتها التحتية، فضلًا عن استعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات القومية الكبرى الجارى تنفيذها فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ومشروعات الربط الكهربائى الإقليمى. 

مشروعات الربط الكهربائي

ووجه الرئيس بالمضى قدمًا فى تنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار، لا سيما فى ضوء ما تحققه من مصالح متبادلة فى دفع جهود التنمية وحسن إدارة الطاقة الكهربائية لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام سواء بالاستهلاك المحلى أو التصدير فيما بين الدول التى تتصل بشبكات الربط. 

منظومة توليد الكهرباء

وفيما يتعلق بمشروعات وزارة الكهرباء على المستوى الوطنى؛ وجه الرئيس خلال الاجتماع باستكمال جهود الارتقاء بمنظومة الكهرباء فى مصر وتطوير بنيتها التحتية، فى إطار خطة الإحلال والتجديد الشاملة التى تنتهجها الدولة لمنظومة توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية، لما لذلك من مردود خدمى واستثمارى حالى ومستقبلى فى قطاع الكهرباء يضمن توفير الطاقة لكافة القطاعات والأجيال القادمة، ودعمًا لجهود الدولة فى تحقيق التنمية فى إرجاء الجمهورية. 

العدادات الذكية 

وتطرق وزير الكهرباء إلى خطة التوسع فى تركيب العدادات الذكية ومسبقة الدفع، وذلك فى إطار حرص الوزارة على تطوير آلية التحصيل بما يمكنها من مواصلة جهود ميكنة وتحسين خدمة توفير الكهرباء للمواطنين ومكافحة سرقات التيار الكهربائى، اتساقًا مع الخط العام للدولة فى هذا السياق. كما عرض الدكتور محمد شاكر الموقف التنفيذى الراهن لأعمال البنية التحتية الكهربائية الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة ومد خطوط الكهرباء، وأنفاق كابلات الضغط فائقة الجهد الكهربائى بالعاصمة. 

الدول الأفريقية 

واستعرض وزير الكهرباء أيضا آخر مستجدات مشروعات الربط الكهربائى القارى مع الدول الأفريقية، خاصة مع السودان، فضلًا عن عرض الموقف التنفيذى لمشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة. 

 

الجريدة الرسمية