رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".. سيف اليزل: المخابرات طالبت بوقف بث اجتماع الرئاسة حول أزمة سد النهضة.. حمزاوي: تقرير اللجنة الثلاثية غير ملزم.. موسى: سفير إثيوبيا في القاهرة "نادم" على تحدثه العربية

فيتو

ركزت برامج التوك شو أمس، الثلاثاء، على جلسة الحوار الوطنى التي عقدتها الرئاسة أول أمس وعدد من القوى الوطنية لمناقشة أزمة سد النهضة والتي تم إذاعتها على الهواء بدون علم المشاركين فيها.

قال اللواء "سامح سيف اليزل"، مدير مركز الجمهورية للدراسات الإستراتيجية: إن المخابرات اتصلت بالرئاسة لوقف بث الاجتماع الذي عقده الرئيس مع عدد من السياسيين أول أمس الإثنين لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي ولكن لم يستجب أحد.

وأضاف "سيف اليزل" خلال لقائه بالبرنامج أن الأمن القومي المصري ليس مجالا للهزل وأن ما حدث يفوق الاعتذار، مشيرا إلى أنه كان من الضروري إخبار الحاضرين بإذاعة اللقاء كما يحدث في كافة المؤتمرات الدولية، وتابع: "حتى في جمهوريات الموز، لا يحدث ذلك".

و في سياق آخر طالب الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي، بأن تكون هناك لجنة قومية من خبراء مصر في مجال الري بالإضافة إلى فريق قانون دولي لحل أزمة سد النهضة.

وأضاف السناوي، خلال لقائه بالبرنامج أنه يجب الاستعانة برجال الخارجية الذين عملوا في أفريقيا، بعيدا عن الرئاسة، فهم على دراية، بتلك الدول، وأن يكون برئاسة محمد فايق وزير الإعلام الأسبق، لما له من معاملة خاصة في أفريقيا. 

برنامج آخر كلام مع الإعلامي يسري فودة:

أكد الباحث والكاتب دكتور عمار على حسن، أن الوضع في تركيا متشابك في الوقت الحالي.
وأوضح خلال لقائه في البرنامج أن الدولة في تركيا في سابق عهدها أرادت فرض علمانية بقسوة من أعلى، فقاومها المجتمع بأشكال متعددة حتى وصل إسلامي للسلطة هو رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ثم حاول فرض "الأسلمة" من أعلى.

وأضاف أن "أردوغان شخص قوي لكنه متسلط"، وأنه رجل منفتح عصامي يكره التعصب والآن يحاول أن يختزل مشهد احتجاجات ميدان "تقسيم" في قضية شرب الخمر في الشارع.

وعن التجربة التركية الاقتصادية، وصفها حسن بأنها "الرأسمالية المتوضئة" كما يصفها الأتراك – على حد قوله، موضحًا أن "ما هو موجود في تركيا نموذج غربي برداء إسلامي"؟.

وأشار حسن إلى أنه على الرغم من أن الاحتجاجات قد تكون قليلة إلا أن وسائل الإعلام قد تؤثر على الوضع في تركيا وقد تنتقل الاحتجاجات إلى مناطق أخرى وقد تضغط تلك الوسائل على النظام التركي أو تجعله مغلول اليد حيال المظاهرات.

و في سياق آخر ندد الدكتور عمرو حمزاوي، رئيس حزب مصر الحرية، بالتنازع السياسي المستمر في ظل أزمة سد النهضة الإثيوبي الراهنة، وأضاف قائلًا إن قطرة المياه لن تنتظرنا حتى نحل مشاكلنا وعلينا التكاتف.

وعن تقرير اللجنة الثلاثية، أوضح "حمزاوي" خلال لقاء له مع الإعلامي "فودة"، أنه تقرير استشاري غير ملزم ولكنه يرسي أسس التوافق لإدارة العلاقة بين إثيوبيا ومصر والسودان، على حد قوله، وشدد على ضرورة الاستعانة بكل الخيارات المتاحة قبل اللجوء للخيار الأمني والعسكري.

وكشف "حمزاوي" عن علمه بإذاعة اجتماع الرئاسة بخصوص سد النهضة مع القوى السياسية على الهواء مباشرةً، حيث قال إنه عندما تحدثت إليه دكتورة باكينام الشرقاوي، مستشار رئيس الجمهورية بادر على الفور بسؤالها عن الشفافية في الحوار فأكدت له أن الحوار مذاع مباشرةً على التليفزيون.

و في نفس البرنامج كشف الدكتور علاء الظواهري، أستاذ الهندسة الهيدروليكية بجامعة القاهرة وعضو اللجنة الثلاثية لتقييم سد النهضة الإثيوبي، عن أن تقرير اللجنة بيّن عيوبا كثيرة في تصميمات سد النهضة الإثيوبي.

وشدد على ضرورة قيام الجانب المصري بمخاطبة الجانب الإثيوبي بسبب تلك العيوب، موضحًا أن هذا السد لم تكتمل دراساته ومشددًا على ضرورة الضغط لوقف إنشائه لحين اكتمال الدراسات.

فيما أشار "الظواهري" إلى أن تقرير اللجنة الثلاثية ورقة جيدة يستطيع أي مفاوض أن يخاطب بها المجتمع الدولي وخلافه، مؤكدًا أن إثيوبيا استغلت فترة الثورة المصرية وبدأت في إسناد مشروع سد النهضة لمقاول لفرض "سياسة الأمر الواقع".

في السياق ذاته، أفاد بأن الجانب الإثيوبي استعمل نقطة "سد النهضة تحت الإنشاء" في وثيقة تشكيل اللجنة الثلاثية وكان المفروض أن يكون "مزمع إنشاؤه وليس تحت الإنشاء"، على حد قول "الظواهري".


برنامج الحياة اليوم مع الإعلامية لبنى عسل:

قال محمود كبيش، عميد كلية حقوق بجامعة القاهرة، في مداخلة هاتفية للبرنامج مساء اليوم الثلاثاء إن النيابة العامة أحالت قضية التمويل الأجنبي إلى محكمة الجنايات وكانت العقوبات المتوقعة أكبر من ذلك.

وأضاف "كبيش" على قناة "الحياة" أن الحكم يأتي وفقًا لقانون العقوبات وليس للجمعيات الأهلية، وتابع أن مسألة تقدير العقوبة تختص بها المحكمة.
وتابع "كبيش" أن الأحكام أصبحت من نصيب المصريين لأنهم هم المتواجدون أما باقي المتهمين الذين هربوا صدرت ضدهم أحكام غيابية.
و في سياق آخر قال محمد زراع، رئيس المؤسسة العربية للإصلاح الجنائي، خلال لقائه بالإعلامية لبنى عسل ببرنامج"الحياة اليوم": إن الأحكام التي صدرت في قضية التمويل الأجنبي "قاسية" وأنها كانت مفاجئة له.

وأضاف"زراع" على قناة"الحياة"، قائلا: " يجب احترام حكم المحكمة أيًا كان ولا يجوز مهاجمته أو مدحه لأنه في النهاية عنوان الحقيقة"
ووصف "أن بداية هذه القضية كانت بداية سياسية ثم انتهت بشكل درامي بعد أن تشكلت قضية ضخمة من أجل التمويل الأجنبي، ثم تمت المحاكمة على أساس أن هذه المنظمات تعمل من دون تراخيص".

وتابع "زراع" أن بعض المتهمين الأجانب في قضية التمويل الأجنبي خرجوا من البلاد من خلال مطار القاهرة والدولة على علم بهذا الموضوع ولا أظن أن ذلك كان تهريبا، بل إن الدولة المصرية عندها إرادة كي تقوم بإخراجهم رغم أنهم مدانون.


جولة مفتوحة على برامج التوك شو: 
قال عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر في حواره ببرنامج "هنا القاهرة" في لقائه مع الإعلامى إبراهيم عيسى على قناة القاهرة والناس، أن إدارة الأمور في مصر سيئة.
وعن طلب الرئيس المخلوع حسنى مبارك للرئيس السودانى البشير بإنشاء قاعدة عسكرية للتعامل مع سد النهضة في حالة قيام إثيوبيا بالبدء فيه قائلا: "وارد أن يكون رئيس الجمهورية طلب ذلك".

وأضاف موسى أن رئاسة الجمهورية سبق وأن طلبت من السودان التعاون العسكري في حالة إقدام أديس أبابا على هذه الخطوة. 
أعلن عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر تأييده للدكتور محمد البرادعي حول اعتذاره للشعبين الإثيوبى والسوداني على ما جرى في الحوار الوطنى لمناقشة ملف سد النهضة.
وقال موسى أنه تلقى اتصالا هاتفيا من سفير إثيوبيا في مصر صباح اليوم أخبره فيه بأنه نادم على أنه يتحدث اللغة العربية.

و في برنامج آخر قال الشاعر "عبد الرحمن الأبنودي": إن اجتماع الرئيس مع القوى السياسية أمس الإثنين للحوار حول أزمة سد النهضة الإثيوبي "قعدة حشيش" و"غرزة سياسية" على أعلى مستوى.

وأضاف "الأبنودي" في مداخلة هاتفية مع برنامج "مانشيت" على قناة "أون تي في" اليوم الثلاثاء، أن علاقة دواوينه بالهيئة العامة للكتاب انتهت منذ خروج الدكتور أحمد مجاهد الرئيس السابق للهيئة، مؤكدًا أنه سيعيد دواوينه لوزارة الثقافة حينما تعود للمثقفين والأدباء، مشيرا إلى أنه لا يعرف اسم وزير الثقافة.

الجريدة الرسمية